أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

دون النظر إلى “تاريخ الصلاحية”.. هكذا تقدّرون سلامة طعامكم!

by Athr Press B

أفاد الخبراء بأن تاريخ انتهاء الصلاحية الموجود على المنتجات ليس مؤشر دقيق، مطالبين الناس بضرورة الانتباه إلى علامات إضافية قد تعطي صورة أدق عن سلامة الطعام.

وقدم الخبراء مجموعة من الخطوات التي تساعدنا في تقدير صلاحية الغذاء دون النظر لتاريخ صلاحيته، موضحين أن ذلك يستند على حسابات تقريبية.

حيث قال الخبراء: “البيض مثلاً يكون فاسداً حين يجري وضعه في الماء فيطفو على السطح، أما الزبادي فيكون غير صالح للاستهلاك إذا زاد تخثره أو في حال علته طبقة سائلة أو متعفنة”.

وأضافوا: “الحليب يكون فاسداً إذا صار أقل انسياباً وتغيّر مذاقه فلم يعد طبيعياً، وفي حالة زيت الزيتون يتوجب الانتباه إلى الرائحة، فإذا لم تعد في السائل رائحة شبيهة برائحة الزيتون فمعنى ذلك أنه لم يعد سليماً”.

ولفت الخبراء إلى أنه في حالة اللحوم الحمراء، يجدر بمن يتولى عملية الطهي أن ينتبه إلى درجة احمرار اللون وما إذا كانت القطع قد صارت لزجة أو ذات رائحة كريهة لأن في ذلك مؤشراً على الفساد.

أما الفواكه، أكد الخبراء وجود عناصر تُرشد إلى السلامة مثل “الذبول وبروز الحبيبات”، وبالنسبة للخضروات فتكتسب اللون الأصفر حين تصبح غير صالحة للاستهلاك.

وختم الخبراء كلامهم، موضحين أن الحمّص الذي يعتبر بمثابة مقبلات، نكتشف صلاحيته من خلال التذوق، فإذا كان حامضاً وجب التخلص منه.

 

اقرأ أيضاً