أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

صحيفة الوطن: تجار كبار يلعبون بسعر الدولار

by Athr Press H

كشفت مصادر في شركات صرافة لصحيفة “الوطن” السورية، عن وجود طلب مفاجئ من تجار الصف الأول لجمع بضع ملايين من الدولارات خلال اليومين الماضيين، وهذا ماساهم في رفع سعر الدولار أمس الأول فوق 445 ليرة في السوق الموازية، ليعود السعر إلى الانخفاض قرب السعر الرسمي بعد شراء الكمية المطلوبة.

وأوضحت المصادر أن هناك زيادة في ورود الحوالات الخارجية إلى البلد بالترافق مع موسم أعياد الميلاد ورأس السنة، واقتراب الشهر من نهايته، حيث يتم تصريف 500 دولار آخر هذا الشهر ومثلها مع بداية العام الجديد لمن يستلم حوالة تزيد على 500 دولار.

ووفقاً لما أكده أحد المدراء في شركات الصرافة، فإن سوق الصرف شهد تراجعاً في حركة مبيع الدولار من المواطنين خلال الأيام الماضية، قياساً بالفترة السابقة، بسبب عامل المضاربة من قبل بعض التجار الكبار كعامل رئيس في تقلبات سعر الصرف في ظل استقرار الظروف الاقتصادية والسياسية والعسكرية.

وحذر المدير من أن التقلبات غير المبررة في سعر الصرف لا تفسر إلا بتنفيذ عمليات مضاربة من قبل تجار كبار أي تجار العملة بشكل رئيس لتحقيق أرباح، وهذا ما يضر بالدرجة الأولى بالمواطنين الذين يندفعون مع الإشاعات باتجاه البيع والشراء، وهذا ما حصل خلال الفترة الماضية.

وارتفع سعر صرف الدولار في السوق الموازية “السوداء” فوق السعر الرسمي بشكلِ مفاجئ ملامساً مستوى 445 ليرة، ليعود السوق ويهدأ من جديد مع تراجع الطلب بشكل ملحوظ، فعاد سعر الصرف مقترباً من السعر الرسمي “434 ليرة للحوالات 438 لتمويل المستوردات”.

اقرأ أيضاً