أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

دراسة علمية تؤكد أن النساء أفضل من الرجال في قيادة السيارة

by Athr Press Z

أكدت دراسة علمية أجراها علماء نرويجييون أن المرأة تتمتع بمهارات في قيادة السيارة أفضل من الرجل، وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأكدت الصحيفة أن المرأة بالفعل تتمتع بمهارات تؤهلها لأن تصبح قائدة سيارة أفضل من الرجل، وذلك لأن الرجال أكثر عرضة لتشتت الذهن أثناء القيادة أكثر من النساء اللاتي يتمتعن بفطرتهن بقدرة أكبر على التركيز في الطريق.

وأكد فريق من العلماء النرويجيون أن 12% من حوادث الطرق تقع بسبب تشتت ذهن قائد المركبة، وتوصلوا إلى تلك النتائج بعد أن درسوا السمات الشخصية التي تؤثر على عملية قيادة السيارة.

وتوصل العلماء إلى هذه النتيجة عدما أجروا اختباراتهم على مجموعتين، الأولى مكونة من 1100 طالب مدرسة عليا من مختلف أنحاء النرويج من بينهم 208 حاصلين على رخصة قيادة، والمجموعة الثانية مكونة من 414 شخص من مختلف شرائح الشعب.

كما وضع العلماء عوامل أخرى غير الجنس يمكن أن تؤثر على تشتت ذهن السائق ومنها العمر، إلا أنه تبين أن جنس قائد السيارة أحد أهم عوامل التشتت، حسبما ذكر الباحث أولاي جوهانثن.

وأكد جوهانثن أن الشباب الذكور هم أكثر عرضة لشرود الذهن أثناء القيادة خاصة أولئك الذين يتمتعون بشخصية عصبية واجتماعية أكثر من غيرهم.

وتعتبر معظم المجتمعات العربية أنه عندما يقود الرجل السيارة يكون أكثر أماناً من أن تستلم المرأة هذه المهمة، إلا أن هذه الدراسة أثبتت عدم صحة هذه الاعتبار.

اقرأ أيضاً