أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

دراسة تؤكد: عدم حصولك على النوم الكافي يجعلك منبوذ اجتماعياً

by Athr Press H

كشفت دراسة حديثة أن الناس لا يفضلون التعامل مع الأشخاص الذين يبدو عليهم أنهم لم يأخذوا قسطاً كافياً من النوم، وأوضح الباحثون أن أضرار قلة النوم لا تكون على الجانب الصحي فقط، بل أن لها أيضاً أضرار اجتماعية.

وبحسب الدراسة فإن باحثين في معهد “كارلولينسكا” السويدي أثبتوا بأن الأشخاص الذين يظلون مستيقظين لفترة طويلة (31 ساعة) عقب ليلة نوم قصيرة ينظر إليهم على أنهم غير جذابين وغير أصحاء ومجهدون، ما يتسبب في عزلهم اجتماعياً.

حيث طلب الباحثون من 25 فرداً من الأصحاء القدوم إلى جلسة تصوير على يومين في المرة الأولى كانت عقب ليلتين ناموا خلالهما مدة 8 ساعات، في حين جاءت جلسة التصوير الثانية بعد ليلتين متتاليتين ناموا خلالهما مدة 4 ساعات فقط.

وبعد ذلك طلب الباحثون من 150 شخص تقييم تعبيرات وجه أفراد العينة في الصور وذلك من خلال ذكرهم إلى أي مدى يرون أفراد العينة جذابين وأصحاء وجديرين بالثقة، وما إذا كانوا يرغبون في قضاء وقت معهم.

وتبين من خلال التقييم أن الأشخاص الذين لم يأخذوا قسطاً كافياً من النوم كانوا منبوذين وغير محبوبين، حيث رغب المسؤولون عن التقييم في قضاء وقت أقل بصورة واضحة معهم مقارنةً بعينة الأفراد الذين أخذوا قسطاً كافياً من النوم.

ورجح الباحثون أن نقص الرغبة في الانخراط المجتمعي لدى الأشخاص المنهكين من قلة النوم ربما يكون نوعاً من حماية النفس، حيث من المعروف أن الإنهاك يزيد من خطر التعرض للحوادث، كما أن هناك أمراضاً ترتبط كثيراً بنقص النوم أو بوادره.

اقرأ أيضاً