أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

خبراء يجيبون.. ماذا ينتظر الدولار في الأيام المقبلة؟

by Athr Press M

يتابع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي ارتفاعه بشكل ملموس خلال تعاملات هذا الأسبوع في السوق الموازية، حيث سجلت التداولات وسطياً 405 ليرة سورية للشراء و410 ليرة سورية للمبيع.

وهذا التحسن يعود بشكل رئيسي إلى حالة من التفاؤل في السوق نتيجة تحسن الحالة الأمنية والسياسية للبلاد، حيث شهد السوق زيادة في مستوى عرض الدولار الأمريكي، سيما وأن التوقعات في السوق تشير إلى أن الليرة سوف تتلقى المزيد من التحسن مع استكمال القوات السورية استعادة السيطرة على الغوطة كاملةً، بالإضافة إلى المناطق الأخرى المحيطة بالعاصمة دمشق.

ومن جهة أخرى، ما زال تراجع مستويات الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق المالية العالمية يدعم سعر صرف الليرة السورية، إضافة إلى استقرار حجم الحوالات الواردة من الخارج.

وبحسب التقرير الاقتصادي لمركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”، فإنه بالنسبة للسوق الرسمية، فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، وذلك للشهر الرابع على التوالي، حيث استمر مصرف سورية المركزي في تثبيت سعر الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.

ويتوقع خبراء الاقتصاد السوري في “مداد” استمرار صعود الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي حتى نهاية الأسبوع ليستقر على ما دون 400 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

اقرأ أيضاً