أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

حصار قطر سيستمر لسنوات والدوحة تصعّد اللهجة

by Athr Press Z

اتهمت وكالة الأنباء القطرية “قنا” فضائيتين سعودية وإماراتية ببث تصريحات كاذبة منسوبة لأمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعد اختراق موقعها قبل شهر، وأوكلت مكتب “كارتر- رك للمحاماة” البريطاني بتقديم الشكوى ضد هاتان الفضائيتان.

وبيّنت الوكالة القطرية في بيان، أن المكتب تقدم بالفعل بشكوى رسمية لدى هيئة البث البريطانية “أوفكوم” ضد قناتي “العربية” السعودية و”سكاي نيوز عربية” الإماراتية.

وأشارت “قنا” إلى أنه بما أن الفضائيتين يتبعان “لشبكة سكاي الفضائية البريطانية” فإنهما تستمدان قواعدهما التنظيمية من هيئة “أوفكوم”.

وأكدت الوكالة أن الشكوى جاءت للفت انتباه هاتين القناتين لقوانينها الإذاعية بما في ذلك البنود التي تتطلب الحياد الواجب والدقة في الأخبار، وهو الأمر الذي خالفته القناتان في بث التصريحات الكاذبة المنسوبة لأمير البلاد.

وقالت “قنا”: “على الرغم من إصدار مكتب الاتصال الحكومي القطري ووزارة الخارجية القطرية بيانات صحفية بشأن الاختراق الإلكتروني الذي تعرّضت له الوكالة، وتوضيح الموقف الحقيقي من التصريحات المفبركة، واصلت قناتا “العربية” و”سكاي نيوز” تناول تلك التصريحات المفبركة ومنحها مكان الصدارة دون أن تستجيب لمحاولات الاتصال من قبل مكتب الاتصال الحكومي”.

كما قال وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”: “إن بلادنا لن تتفاوض مع الدول العربية التي تخاصمها، مالم ترفع عنها الحصار والإجراءات المتخذة”، وبما يتعلق بالمطالب حول إغلاق “الجزيرة” المتمركزة في الدوحة، قال: “إن الشؤون الداخلية لبلاده غير قابلة للتفاوض، بما في ذلك مستقبل القناة”.

ويأتي هذا التصعيد القطري بعدما أعلنت الإمارات العربية أن حصار قطر والأزمة الخليجية يمكن أن تستمر لسنوات، بينما أعلنت قطر أنها لن تتأثر بالحصار وموافقها من الأزمة السورية لن تتغير، ولن توقف دعمها لمسار أستانة.

اقرأ أيضاً