أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

جودة “النوم” تؤثر بشكل مباشر على التفكير وطبيعة القرارات

by Athr Press B

أكد العلماء من خلال دراسة حديثة أن جودة النوم تؤثر بشكل مباشر، سواء كان سلباً أو إيجاباً على التفكير، وبالتالي تؤثر على طبيعة القرارات التي يتخذها الإنسان خلال اليوم.

ووفقاً لصحيفة “التايمز” البريطانية، فإن العلماء أوضحوا أن النوم الجيد ليلاً، يساعد المرء على تصفية الذهن من تجارب اليوم السابق، وينقّي الدماغ من التجارب السابقة، ما يجعل التفكير متّقداً.

ولفت العلماء في دراستهم إلى أن “الأرق ليس فقط اضطراب في النوم، بل هو شعور يلازم المرء طوال اليوم”، مبينين أن النوم الكافي سيغير مجرى حياة الكثيرين في حال اتبعوا أسلوب حياة سليم.

وأوضحت الصحيفة أن العلماء استندوا في دراستهم على مجموعتين من المتطوعين، كانت الأولى تشعر بالأرق خلال النوم، أما الثانية فقد خلد أصحابها إلى ساعات كافية من النوم.

وطلب العلماء من المجموعتين الاستماع إلى الموسيقى من خلال سماعات الأذن، وترديد الأغنية، ومن ثم تسجيل الأصوات الصادرة من المتطوعين.

وفي اليوم التالي، طلب العلماء من المجموعتين ملء استبيان يتعلق بالأغنية التي سمعوها بالأمس، فوجدوا أن أولئك الذين ناموا ساعات كافية تمكنوا من استذكارها، على عكس الذين كانوا يعانون من الأرق.

وكان العلماء قد ذكروا أنه “أثناء النوم، يمكن تقوية الروابط بين الخلايا العصبية أو إضعافها فالنوم يساعدنا على الحفاظ على شبكات الدماغ في حالتها الأمثل”.

وختم العلماء دراستهم قائلين: “ليس من السهل التخلص من الأرق على مدار اليوم طالما أن الشخص لم ينم ساعات كافية”.

يذكر أن الحصول على ساعات كافية من النوم يجعلنا نتمتع بذاكرة قوية مع التقدم في العمر، وفقاً لما أكده الخبراء في دراسات سابقة.

اقرأ أيضاً