أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

جديد أم كلثوم على القناة السعودية

by Athr Press Z

أعلنت القناة الثقافية السعودية أنها ستبث أغاني سيدة الغناء العربي أم كلثوم ليل الاثنين والثلاثاء، بعدما توقفت لعقود عن بث الغناء العربي كون أن الحكومة السعودية تجد في الغناء حرمة شرعية.

وأكدت القناة أن شرطها الأول ببث أغاني السيدة أم كلثوم هو الانتقاء الصحيح للأغاني الخالية من “السفه” وقال رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية أنور عشقي، للأناضول: “إن التلفزيون حين افتتحه العاهل السعودي الملك فيصل (1906- 1975) كان به مراقب ديني، ومع ذلك كان يبث أغاني أم كلثوم”، مضيفاً أن: “بث الأغاني توقف لعقود في التلفزيون السعودي الرسمي، ليعود اليوم عبر بث أغاني السيدة أم كلثوم، التي لا يوجد بها سفهاً، على القناة الثقافية”.

أم كلثوم على القناة السعوديةأم كلثوم

السعودية

 

وبرر عشقي التغير الكبير برأي السلطات السعودية حول موضوع الغناء بقوله: “إن القاعدة الشرعية تقول إن الأحكام تتغير بتغير الأزمان، والمملكة حالياً تعيش نهضة على كل الأصعدة”.

وتداول الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي هذا القرار وأطلقوا هاشتاغ #أم_كلثوم_تعود_للقناة_السعودية، الذي لاقى العديد نت التعليقات.

ويأتي  هذا ضمن سلسلة من التغييرات الجديدة والمفاجئة التي تتخذها السعودية والتي كان أولها السماح للمرأة بقيادة السيارة، حيث اعتبر العديد من المحللين هذا القرار بأنه مقدمة لتغيرات عديدة تنويها السعودية على كافة الأصعد، كما قال ولي العهد السعودي لصحيفة “الإندبندنت “: “إذا السعودية تبلت التغيير فحدودنا ستكون عنان السماء”.

 

اقرأ أيضاً