أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

ثلاث عقوبات جديدة ضد قطر

by Athr Press Z

أكدت العديد من الوسائل الإعلامية الخليجية أن الدول المقاطعة لقطر ستفرض عقوبات جديدة عليها، وذلك في الاجتماع الذي ستعقده المنامة اليوم لوزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وأكد الإعلام الخليجي أن العقوبات ستفرض على الاقتصاد القطري بشكل تدريجي،  وقال الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد: “إن هذه الاجتماعات تعكس اهتمام الدول الأربع بتنسيق مواقفها وتأكيد مطالبها من قطر، وتقويم مستجدات الوضع ومدى التزام قطر التوقف عن دعم الإرهاب والتدخل السلبي في الشؤون الداخلية للدول الـ4”.

كما أشارت صحيفة  “عاجل” السعودية إلى  أن العقوبات الـ3 تتلخص بـ: الاستقرار على  شطب عضوية قطر بمجلس التعاون الخليجي، وسحب الودائع العربية من بنوك الدوحة، ومناقشة مسألة الضغط على الشركات العالمية لقطع علاقتها مع قطر.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي زهير الحارثي: “لا يبدو أن هناك مؤشرات انفراج في الأزمة مع قطر، لا سيما مع التعنت الحاصل من الدوحة”، مضيفاً:  “أتصور أن هناك مزيداً من الإجراءات لجعل الدوحة تفكر بجدية في التوقف عن سياستها الداعمة الإرهاب، ولا أتصور أن تتراجع الدول الأربع، التي اتخذت قراراتها الحاسمة، والقافلة الخليجية ستسير إلى الأمام من دون قطر”.

وأفاد القائمون على الاجتماع أن هذه العقوبات هدفها وضع حد للدعم الذي تقدمه قطر للإرهاب، إضافة إلى علاقاتها مع إيران والمشاكل المتعلقة بقناة “الجزيرة”، في حين أن قطر كانت قد رفضت سابقاً قائمة المطالب التي قدمتها الدول المحاصرة معتبرة أن هذه المطالب تمس بالسيادة القطرية.

 

 

اقرأ أيضاً