أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

تنسيق سعودي روسي بعد دخول مصر لسوريا

by Athr Press Z

عبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي زهير الحارثي عن سعادته بالتنسيق الحاصل بين بلاده وروسيا، واعتبر أن من شأنه أن يحقق تطورات جذرية.

وأشار الحارثي إلى أن: “تحرك السعودية لإيجاد جبهة موحدة للمعارضة السورية، بدعم روسي، من الممكن أن نسميه اختراقاً حقيقياً للوضع الراهن المتجمد، ويبدو أن هناك رغبة أكيدة لإغلاق هذا الملف، وأنه أخذ أكثر من وقته”، مشدداً على أن جهود بلاده في توحيد المعارضة السورية تحت سقف واحد هي رغبة سعودية لتحريك المياه الراكدة في نسيج المعارضة السورية وتفعيل دورها في وقت يستدعي هكذا تحرك.

كما صريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو تجري اتصالات مع القاهرة والرياض وشركاء آخرين، بهدف مساعدة المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات مع دمشق، حيث علق الحارثي على هذا التصريح بقوله: “إن تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تطور مهم في حلحلة الأزمة السورية التي تعاني جموداً منذ فترة”، مضيفاً أن هذه التصريحات “تصب في اتجاه دعم التحرك السعودي من أجل الوصول إلى مرحلة منتجة لموقف المعارضة السورية”.

وتأتي هذه الإشادات بالتنسيق بين موسكو والسعودية بعد دخول مصر كطرف في الحل السوري التي وجدتها “إسرائيل” الملاذ الآمن لحماية حدودها مع سوريا من الوجود الإيراني.

اقرأ أيضاً