أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

تقدم جديد غرب حلب والجيش السوري يستعيد السيطرة على كامل الطريق الدولي حلب – دمشق للمرة الأولى منذ سنوات

by Athr Press G

خاص || أثر برس تمكن الجيش السوري أمس الثلاثاء، من السيطرة على بلدة خان العسل الاستراتيجية المشرفة على طريق عام حلب – الدولي، والذي أصبح تحت السيطرة الكاملة لقوات الجيش للمرة الأولى منذ عام 2012.

فبعد سيطرته على منطقة الراشدين الرابعة، تقدم الجيش السوري إلى بلدة خان العسل في ريف حلب الغربي وسيطرت عليها بعد انسحاب المجموعات المسلحة من البلدة بشكل كامل، قبل أن تبدأ عمليات تمشيط البلدة من المفخخات والألغام التي خلفها المسلحون قبل انسحابهم.

كما تمكن الجيش السوري من السيطرة ليلة أمس على تلة الكهرباء المتاخمة لبلدة خان العسل، ما أدى إلى زيادة تأمين خان العسل وجمعية الصحفيين جنوب غرب حلب.

وتمتلك بلدة خان العسل أهمية استراتيجية كبيرة على الصعيد العسكري حيث تحكم البلدة أجزاء واسعة من الطريق الدولي من جهته الغربية، كما تقع مباشرة على الطريق القديم الواصل بين مدينتي حلب وإدلب، في حين تمتلك السيطرة على خان العسل أهمية معنوية كبيرة لأبناء مدينة حلب لأنها كانت شاهدة على مجزرة دامية ارتكبها مسلحو “جبهة النصرة” عام 2013 بحق مئات المدنيين والعسكريين الذين أعدمهم مسلحو “النصرة” بهدف إلصاق التهمة آنذاك بالدولة السورية.

وبسيطرته على خان العسل، يكون الجيش السوري قد سيطر على كامل الطريق الدولي الواصل بين حلب- دمشق بعد نحو 8 سنوات من خروجه عن الخدمة نتيجة سيطرة المجموعات المسلحة عليه، حيث كان الجيش قد تمكن خلال ساعات نهار الأمس من السيطرة على جميع المناطق التي كانت متبقية غرب الطريق كأبو شيلم ووادي شوحة ووادي الكبير، فيما تستمر عمليات تأمين الطريق من تلك الجهة تمهيداً لإعادة فتحه من جديد أمام حركة المسافرين.

النقطة التركية المحاصرة في الراشدين

النقطة التركية المحاصرة في الراشدين

كما حقق الجيش السوري عبر عمليات السيطرة التي أحرزها يوم أمس، وخاصة منها السيطرة على الراشدين الرابعة، عدة أهداف استراتيجية هامة أبرزها تأمين مطار حلب الدولي، وأيضاً تأمين رقعة واسعة من أحياء حلب الجنوبية الغربية وفي مقدمتها حي الحمدانية، حيث كانت منطقة الراشدين الرابعة تعتبر المنطلق الدائم لقذائف المسلحين سواء باتجاه هذا الحي أو نحو محيط المطار الدولي.

دخول الجيش السوري إلى الراشدين الرابعة

دخول الجيش السوري إلى الراشدين الرابعة

زاهر طحان – حلب

اقرأ أيضاً