أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

تفشي سلالة جديدة من كورونا في 3 دول.. والوضع يخرج عن السيطرة في بريطانيا

by Athr Press B

بالتزامن مع تفشي فايروس كورونا المستجد “كوفيد 19” حول العالم، وسط الحديث عن ظهور سلالة جديدة من الفايروس أشد فتكاً، أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس السبت، عن إعادة فرض الإغلاق في لندن وجنوب شرق إنكلترا اعتباراً من اليوم الأحد، ما يعني عدم إمكانية اجتماع العائلات خلال عيد الميلاد، في محاولة لوقف ارتفاع الإصابات المنسوب إلى السلاسة الجديدة من كورونا.

ووفقاً لموقع “الحرة”، فإن جونسون قال: “يبدو أن هذا الانتشار يغذّيه نوع جديد من الفايروس ينتقل بسهولة أكبر بكثير”، مضيفاً: “لا يوجد ما يشير إلى أنه أكثر فتكاً أو أنه يسبب أعراضاً مَرَضية أكثر خطورة، أو يقلل من فعالية اللقاحات”.

من جهته، وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، دافع اليوم، عن قرار الحكومة تشديد القيود في بعض مناطق بريطانيا، قائلاً: إن “تشديد القيود في العاصمة لندن وجنوب شرقي إنجلترا حتى الدرجة الرابعة (وهي الأكثر صرامة) قبيل عيد الميلاد جاء بسبب خروج تفشي السلالة الجديدة من السيطرة ووجود حاجة لردعه من خلال اعتماد التباعد الاجتماعي المشدد”.

ولفت هانكوك إلى أنه سيكون من الصعب للغاية السيطرة على تفشي السلالة الجديدة ما لم يتم توزيع اللقاح ضد كورونا على نطاق واسع في البلاد، مؤكداً على ضرورة أن يتخذ جميع المواطنين في المناطق التي فرضت فيها الإجراءات المشددة إجراءات وقائية كأنهم مصابون بالوباء.

كما أوضح العلماء من خلال دراسة أن هناك ما لا يقل عن 7 مجموعات أو سلالات رئيسية من كوفيد 19، والأصلية هي التي اكتشفت في ووهان الصينية بشهر كانون الأول الفائت، وأطلق عليها العلماء السلالة “إل”، ثم تحولت للسلالة “إس” بداية 2020، قبل أن تتغير لسلالتي “في” و”جي”.

وعثر على السلالتين “في” و”جي” في أوروبا وأمريكا الشمالية، ومنها تحولت إلى سلالات “جي آر” و”جي إتش” و”جي في”، بينما استمرت السلالة “إل” لفترة أطول في آسيا نظراً إلى إسراع الكثير من البلدان في تلك القارة إلى إغلاق حدودها ووقف الحركة.

فيما نقلت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، عن كبير المسؤولين الطبيين في إنكلترا، البروفيسور كريس ويتي، توضيحه أن هناك 23 تغيراً مختلفاً مع هذه السلالة الجديدة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أكدت أيضاً اليوم الأحد، تفشي سلالة كورونا الجديدة في 3 دول، وهي الدنمارك وهولندا وأستراليا علاوة على بريطانيا.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات حول العالم تجاوز حاجز الـ 76 مليون، فيما بلغ عدد الوفيات أكثر من مليون ونصف، مع الإشارة إلى أن هناك 43 مليون حالة شفاء، حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

أثر برس

اقرأ أيضاً