أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

تعميم في محافظة اللاذقية يمنع إشادة أي بناء مرخّص من دون مقاول معتمد

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أصدرت محافظة اللاذقية تعميماً إلى كافة الوحدات الإدارية (مدن، بلدان، بلديات)، ومديرية الخدمات الفنية وفرع نقابة المقاولين في المحافظة، يتعلق بإجراءات إشادة الأبنية والإجراءات القانونية المتعلقة بها وذلك استناداً إلى كُتب صادرة عن رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الإدارة المحلية.

ووفقاً لما ذكره مصدر في المحافظة لـ”أثر برس” فإن التعميم ينص على منع إشادة أي بناء مرخص أصولاً بعد تاريخ 13/8/2023 إلا من خلال مقاول معتمد وذلك بناء على عقد مقاول مصدّق أصولاً، ويمنع إعطاء أي إذن صب إلا بعد التأكد من وجود عقد المقاولة وبالتنسيق والمتابعة من قبل لجنة القرار رقم /1801/ تاریخ 30/3/2023.

وأكدت المحافظة خلال التعميم على عدم منح أي إذن صب لكافة الأبنية المشادة والممنوحة رخصها قبل تاريخ 13/8/2023 إلا بعد تنظيم عقد مقاولة مصدق أصولاً من نقابة المقاولين بالمتبقي من الرخصة وبعد تقرير خبرة من نقابة المهندسين يؤكد على سلامة المنشأة وبالتنسيق والمتابعة من قبل لجنة القرار رقم /1801/ تاریخ 30/3/2023.

كما أشار التعميم إلى أن جميع الأبنية المرخصة أصولاً والمستكملة للإجراءات القانونية تتم بالمتابعة والتنسيق مع لجنة القرار /2196/ تاريخ 23/4/2023.

وكان نقيب مقاولي الإنشاءات في سوريا المهندس عبد الرحمن سليمان أكد في تصريح صحفي سابق على أهمية كتاب رئيس مجلس الوزراء رقم 1/11203 تاريخ 13-8-2023 الخاص بالموافقة على توصية لجنة الخدمات والبنى التحتية المتعلقة بالآلية المقترحة لإشادة الأبنية في سوريا وفق التعديل النهائي، مشيراً إلى صدور مجموعة من التعاميم عن وزارة الإدارة المحلية بخصوص الالتزام بهذا التوجيه والتأكيد على الالتزام بتسلسل الإجراءات وجدول المسؤوليات الذي يؤكد على ضرورة عدم تنفيذ أية رخصة بناء إلا من خلال مقاول معتمد أُصولاً.

وبيّن سليمان أن تلك الإجراءات قد تم التأكيد عليها واتخاذها بعد حادثة زلزال شباط الماضي تهدف لضمان تنفيذ تلك الرخص بالشكل الأمثل والمطابق للإضبارة الهندسية التنفيذية التي تصدر عن نقابة المهندسين، مشيراً إلى أن الآلية الجديدة لإشادة الأبنية في سوريا جاءت لحصر المسؤوليات بشكل أدق وللحفاظ على الأمان والسلامة في تلك الأبنية.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً