أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

تعرفي على سبب ألم القدم خلال فترة الحمل

by Athr Press H

تعاني بعض السيدات خلال فترة الحمل من آلام في القدم، حيث تواجه الحامل العديد من الأعراض والتغيّرات والتي قد تختلف من حامل إلى أخرى بحسب طبيعة الجسم. ومن الأعراض الشائعة ألم القدم.

وأبرز أسباب ألم القدم خلال فترة الحمل، هي:

-الوزن الزائد: من الطبيعي أن تكسب الحامل وزناً زائداً، كلّ هذه التغيّرات تضغط على الظهر والأعصاب والأوعية الدموية في القدمين مسبّبةً بعض الآلام فيها.

-الوقوف أو الجلوس طويلاً: لا يُفضّل أن تبقى في نفس الوضعيّة طويلاً، لأنّ ذلك يضغط على الأوردة الدموية والأعصاب في الساقين كما يؤثر سلباً على الدورة الدمويّة في الجسم، ممّا يؤدّي إلى الآلام في القدم.

-نقص بعض المعادن: ممّا يزيد من خطر مواجهة تشنّجات القدم والساق، لذلك يُنصح بالحصول على الجرعة المناسبة والكافية من الفيتامينات والمعادن.

-بعض الحالات المرضيّة: يمكن أن تكون آلام القدم بمثابة إنذار أو مؤشر للإصابة بحالة مرضيّة كامنة مثل تجلط الدم الوريدي العميق. هذه الحالة تكثر عند الحوامل عموماً بسبب زيادة خطر التعرض لتجلط الدم في الأوردة الموجودة في القدمين.

-بعض الأدوية: قد يسبب تناول بعض الأدوية احتباس الماء في الجسم، ممّا يؤدّي إلى انتفاخ وتورّم في القدمين بالإضافة إلى الشعور ببعض الآلام فيهما.

ومن المؤكد عند الشعور بأيّ عارض غير مألوف أو أيّ آلام، لا بدّ من مراجعة الطبيب فوراً لتشخيص الحالة وتحديد الأسباب التي تقف خلفها، حتّى لو كان الوضع لا يدعو للقلق.

أثر برس 

اقرأ أيضاً