أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

تركيا تقصف في شرق الفرات!

by Athr Press R

في سابقة هي الأولى من نوعها قصفت القوات التركية اليوم الأحد مواقع تابعة لـ”الوحدات الكردية” في منطقة النفوذ الأمريكي على الضفة الشرقية من نهر الفرات في الشمال السوري.

إذ أفادت وكالة “الأناضول” التركية الرسمية بأن المدفعية التركية استهدفت منطقة “زور مغار” الواقعة إلى الغرب من مدينة “عين العرب” بريف حلب.

وأشارت الوكالة إلى أن القصف كان يهدف إلى منع  أعمال بناء الخنادق والتحصينات، حيث تعتبر هذه المرة الأولى التي تقوم بها القوات التركية بقصف مناطق لـ”الوحدات الكردية” المدعومة أمريكياً شرقي نهر الفرات، بعد التهديدات التركية المستمرة بالتوجه إلى تلك المنطقة.

وجاء ذلك بعد عدة تصريحات تركية تشير إلى نيتها ببدء عمليات عسكرية في شرق الفرات كان آخرها تصريح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة الماضي، والذي أكد فيه عزم بلاده التوجه إلى مناطق شرق الفرات التي تضم قواعد عسكرية للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الرئيس التركي في خطابه: “لا يوجد مشاكل في مدينة إدلب السورية، وسيتم التركيز على المناطق شرقي نهر الفرات”، وأضاف: “عازمون على توجيه تركيزنا وطاقتنا نحو شرق الفرات بدلًا من الانشغال في منبج” وفق تعبيره.

وتأتي تلك التطورات في الوقت الذي تشهد فيه السياسة الأمريكية تراجعاً ملحوظاً بسبب سياستها الاقتصادية مع الكثير من حلفائها، ما أدى بدوره إلى تنامي الدور الروسي عموماً، إذ باتت ترى تركيا بأن روسيا حليف ذو استراتيجية أبعد من الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما جاء على لسان الرئيس التركي في العديد من الخطابات.

ويرى مراقبون بأنه في حال صعدت تركيا بشكل أكبر في مناطق شرق الفرات فستعاود “الوحدات الكردية” مفاوضاتها مع الحكومة السورية وتقبل بشروطاها بعد أن تزعزعت ثقتها بالداعم الأمريكي خصوصاً في حال غياب أي رد أو تصريح أمريكي على القصف التركي الأخير.

اقرأ أيضاً