أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

ترامب سيوسع حربه الاقتصادية على الصين

by Athr Press R

أفادت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أنّ ترامب قرّر فرض رسوم جمركيّة على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار، مضيفةً أنّ إعلاناً في هذا الصدد قد يصدر في غضون أيام قليلة.

كما بينت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن إعلاناً في هذا الإطار سيصدر في الأيام المقبلة، وتحدّثت الصحيفتان نقلاً عن مصادر لم تكشفا هويتها، عن رسوم بنسبة 10%، وليس 25% كما كان قد ذُكر حتى الآن.

وكان ترامب فرض رسوماً جمركية مشددة بنسبة 25% على منتجات صينية بقيمة 50 مليار دولار مستوردة إلى الولايات المتحدة، ويُبدّد احتمال فرض رسوم جديدة الآمال في تخفيف التوتّرات بين الولايات المتحدة والصين قريباً.

وكانت واشنطن وبكين أعربتا الأسبوع الماضي عن استعدادهما لاستئناف الحوار، تجنّباً لتصعيد الحرب التجارية التي يشنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي بدأت تؤثّر سلباً على الشركات الأميركية في الصين.

وكانت قد أعلنت الصين، يوم الجمعة، أنها فرضت رسوماً “مساوية” على السلع الأميركية إثر قرار ترامب بفرض رسوم على ما قيمته 50 مليار دولار من السلع الصينية المستوردة.

وقالت وزارة التجارة الصينية: “سنفرض على الفور رسوماً مساوية وبنفس القوة” داعية أيضاً دولاً أخرى إلى “القيام بتحرك جماعي ضد هذا السلوك الرجعي الذي عفا عليه الزمن”.

ويأتي هذا الإعلان المرتقب، بعد أشهر من الدبلوماسية المكوكية بين بكين وواشنطن قدمت خلالها الصين عروضاً لم تلق رضا ترامب بشأن خلل الميزان التجاري بين واشنطن وبكين، إلّا أن حملة ترامب هي واحدة فقط من مواجهاته التجارية التي فتحها على عدة جبهات مع جميع الشركاء التجاريين الكبار.

يذكر أن ترامب يشن حرب اقتصادية على عدة دول عالمية في ظل رفض المسؤولين الأمريكين لسياسته التي يتوقع خبراء اقتصاديين أن تؤدي إلى أزمة اقتصادية عالمية.

 

 

اقرأ أيضاً