أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

خبراء الصحة يوضحون تأثير نظافة الأسنان على القلب

by Athr Press H

تعتبر العناية في نظافة الأسنان أمر مهم بالنسبة لجميع الأعمار وفي كافة الظروف، حيث يُنصح بتنظيفهم مرتين يومياً على الأقل أو بعد كل وجبة، مع أهمية استخدام الخيط بانتظام لتنظيف الأماكن التي تعجز الفرشاة عن الوصول إليها في الفم.

ونقل موقع “صحتي” عن خبراء الصحة أن هناك ارتباط وثيق بين أمراض القلب و نظافة الأسنان ،مؤكدين أن المُعاناة من مشاكل الفم تزيد خطر أمراض القلب، فأمراض اللثة والأسنان تؤثر سلباً على صحة القلب، إذ يُمكن للبكتيريا الموجودة في الفم أن تنتقل إلى مجرى الدم مما يسبب التهاباً في الأوعية الدموية.

كما بيّن الخبراء أن هناك تأثير متبادل بين مشاكل اللثة والأسنان وأمراض أخرى كأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين؛ فنظراً لسريان الدم بشكلٍ جيد يمكن للبكتيريا أن تشق طريقها بسرعةٍ إلى نظام الأوعية الدموية ومن ثم تصل إلى أعضاء الجسم، وتضر بالقلب.

ولفت الخبراء إلى أن التدخين يزيد من الخطر، حيث يُعد من أسوأ العادات المضرة للصحة إذ أنه يُعرض الجسم لعددٍ هائلٍ من المشاكل الصحّية والأمراض.

وفي دراسة بريطانيةسابقة، كشفت عن العلاقة بين زيادة الوزن وتدهور صحة الأسنان واللثة والفم بشكل عام، إذ اختبرت الدراسة طبيعة تلك العلاقة على عشرات المرضى للتحقق من النتائج، وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بمؤشر كتلة جسم تصل إلى 25، معرضون للإصابة بالتهابات اللثة أكثر من غيرهم بـ 6 أضعاف.

أثر برس

اقرأ أيضاً