أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

بومبيو: منظمة الصحة العالمية قصرت في مواجهة كورونا لذلك حجبنا تمويلها!

by Athr Press R

اتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، منظمة الصحة العالمية بالتقصير في عملها بمواجهة فيروس COVID-19، متخذاً من ذلك تبريراً لحجب بلاده التمويل عنها في ظل أزمة تفشي كورونا.

وقال بومبيو الليلة الماضية لشبكة “فوكس نيوز” التلفزيونية: “نحن بحاجة إلى إجابات عن أسئلتنا، نحتاج إلى الشفافية … نحتاج لقيام منظمة الصحة العالمية بعملها، والاضطلاع بوظيفتها الرئيسية، تزويد العالم بمعلومات دقيقة، في الوقت المناسب، وإبلاغه بشكل فعال وموثوق بكل ما يحدث في قطاع الصحة العالمي. وفي هذه الحالة “هم لم يقوموا بذلك”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن يوم أمس، عن وقف واشنطن تمويل منظمة الصحة العالمية، بزعم عدم تقديمها معلومات حول الفيروس التاجي في الوقت المناسب، وعدم لفت انتباه المجتمع الدولي إلى الحقيقة، على حد قوله.

بدوره، أكد نائب رئيس لجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ​ الأمريكي السيناتور الديمقراطي باتريك ليهي أن ترامب لا يريد تحمل المسؤولية، “مع استمرار زيادة الوفيات بسبب الفيروس ويلقي باللوم على الآخرين”.

وتابع من خلال بيان له، “أنه كان يمكن لمنظمة الصحة العالمية أن تكون أكثر صرامة مع الصين لكنها تؤدي وظيفة أساسية وتحتاج إلى دعمنا القوي”.

وقال: “يعلم البيت الأبيض أنه أساء إدارة هذه الأزمة بشكل فضيع منذ البداية.. متجاهلاً تحذيرات متعددة وأهدر وقتاً ثميناً وقام بمقارنة فيروس كورونا بالزكام”، وفقاً لليهي.

وكانت قد لفتت صحيفة “الغارديان” البريطانية إلى أن ترامب رفض أيضاً التحذيرات التي تحدثت عن وجود خلل في الاستعداد لتفشي وباء كورونا في شهر أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أنه مع ذلك بدأ يتحدث الآن عن عدم إمكانية التكهن بالسيناريوهات المستقبلية لتفشي الفيروس.

أثر برس

اقرأ أيضاً