أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

بهذه الخطوات يمكنك تلافي رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام

by Athr Press H

تظهر رائحة الفم الكريهة في أغلب الأحيان نتيجة لبعض البكتيريا التي تعيش في تجويف الفم والتي تقسم بقايا الطعام إلى غازات كريهة الرائحة أو مركبات كبريتية متطايرة.

وأوضح خبراء الصحة أنه في معظم الأحيان مصدر الرائحة الكريهة هو الفم، لكن هناك بعض الحالات يأتي مصدر الرائحة من اللوزتين كما أن هناك أمراض تسبب الرائحة الكريهة منها ارتجاع المعدة.

وشرح الخبراء أساليب تفادي الرائحة الكريهة خلال شهر رمضان المبارك، مؤكدين أن الخطوة الأهم هي تنظيف الفم واللسان بشكل جيد.

كما بينوا أنه من المهم الإكثار من شرب الماء في ساعات الإفطار، فإذا كان الفم جافاً، يمكن للخلايا الميتة والبكتيريا أن تتراكم على اللسان واللثة، ثم تبدأ هذه الخلايا في التعفن وإعطاء رائحة كريهة، وطالبو بالابتعاد عن التدخين قدر الإمكان، فمن المرجح أن يعاني المدخنون من أمراض اللثة ومشاكل الأسنان التي تسبب رائحة الفم الكريهة، فمعدل اللعاب منخفض لدى المدخنين مما يسبب جفاف الفم.

إضافةً إلى ضرورة عدم تناول طعام يحتوي على مستوى عالي من السكر فالسكر هو الغذاء المثالي للبكتريا في الفم، والتي تسبب بدروها رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى الابتعاد عن الثوم والبصل والبهارات.

وأشار الخبراء إلى أهمية التقليل من شرب القهوة، فرائحتها القوية تبقى لفترة طويلة وبالتالي تسبب رائحة الفم الكريهة، كما نصحوا بألا تتناول الشخص وجبات كبيرة مرة واحدة فالأفضل تقسيمها إلى عدة وجبات لتجنب مشاكل الهضم والانتفاخ والغازات، والتي تؤثر على رائحة الفم.

وفيما يتعلق بالأطعمة التي تساعد في التخلص من رائحة الفم، نصح الخبراء بتناول البقدونس الطازج، فهو يعتبر معقماً طبيعياً يساعد في التخلص من الروائح الكريهة، وتناول الأطعمة الحمضية كالبرتقال والليمون، الذين يحفزان الغدد اللعابية.

اقرأ أيضاً