أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

بغداد تقوم بخطوات دولية جدية بشأن إقليم كردستان

by Athr Press Z

أكد المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد محجوب أن الوزارة قدمت مذكرة رسمية لإيران وتركيا طلبت فيها غلق المنافذ مع إقليم كردستان العراق وإيقاف جميع التعاملات التجارية معه، وتعاملهما مع الحكومة العراقية حصراً.

وقال محجوب، في بيان صدر عنه مساء الجمعة: “إن وزارة الخارجية قامت بتقديم مذكرة رسمية لسفارتي كل من تركيا وإيران في بغداد قبل أكثر من أسبوع تضمنت طلبا رسميا للحكومة العراقية من الدولتين الصديقتين”، مؤكداً على ضرورة غلق جميع المنافذ مع إقليم كردستان العراق لحين تسلم إدارتها من قبل الحكومة العراقية الاتحادية.

وأضاف محجوب: “الوزارة طلبت أيضاً إيقاف كل التعاملات التجارية، وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه، مع إقليم كردستان”، مشيرا إلى أن “الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والإيراني للتعاون في تنفيذ كافة الإجراءات التي اتخذتها”.

ودعا محجوب في بيانه إلى ضرورة التعاون مع البلدين لمواجهة الخاطر المشتركة التي يشكلها انفصال كردستان قائلاً: “لا بد أن تتعامل الدولتين الجارتين مع السلطات الاتحادية العراقية وفقاً لمبادئ حسن الجوار واحترام السيادة العراقية وتعزيز التعاون الثنائي، ومواجهة المخاطر المشتركة”.

ويأتي هذا القرار في إطار محاولات الحكومة العراقية لتضييق الخناق على إقليم كردستان، بعدما لاقى قرار الانفصال الرفض من مختلف الدول العربية والأجنبية باستثناء فرنسا و”الحكومة الإسرائيلية”.

اقرأ أيضاً