أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

بعيداً عن الكيماوي.. تقنية جديدة ستقضي على السرطان

by Athr Press H

كشف عدد من علماء البيولوجيا في الولايات المتحدة، أن هناك تقنية يمكن أن تسهم بقوة في مواجهة السرطان، بدون الحاجة إلى العلاجات الكيماوية المعتادة ذات الآثار الجانبية الضارة.

إذ توصل باحثون خلال إجراءهم لدراستين في جامعة “نورثويسترن” الأميركية، إلى الطريقة التي تعمل بها “الشفرة القاتلة” للخلايا، لافتين إلى أن كل خلية في الجسم تمتلك “شفرة قاتلة” أو “كود قاتل” يمكن للخلية من خلالها أن تدمر نفسها، إلا أن كيفية عمل هذه الشفرة ظلت لغزاً غامضاً قبل أن تسهم هذين الدراستين في تشغيل هذا الكود بدون إدخال مواد كيماوية للجسم، وفق ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وبيّن الباحثون أنه بمجرد أن تستشعر الخلية أنها تتحول إلى سرطان، تقوم بتفعيل الكود لتدمير نفسها في عملية أشبه بالانتحار، لكن الشفرة لا يمكنها في بعض الأحيان محاربة الورم العنيد، وتحتاج إلى تحفيز بالعقاقير الكيماوية.

بدوره أوضح قائد البحثين، أستاذ الأورام في جامعة “نورثويسترن”، ماركوس بيتر: “بإمكاننا الآن استخدام هذه الشفرة القاتلة مباشرةً، وتقديمها للخلايا وجعلها تدمر نفسها”، موضحاً أن هدفه هو الاستغناء عن المواد السامة لذا يريد اتباع الطبيعة لا العلاج الكيماوي.

ويقدر العلماء أن هذا الكود “الشفرة القاتلة” قد أُدمج في الحمض النووي الريبوزي للخلايا منذ أكثر من 800 مليون سنة لحمايتها من الأمراض.

اقرأ أيضاً