أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

بعد نزوح دام لسنوات.. آلاف العائلات تعود إلى الموصل.. وإطلاق عملية عسكرية في ديالى

by Athr Press B

أعلن مسؤول عراقي عن عودة أكثر من أربعة آلاف عائلة مسيحية إلى مدينة الموصل شمال بغداد.

حيث قال محافظ نينوى نوفل العاكوب في حديث صحفي: “إن أكثر من 4 آلاف عائلة مسيحية عادت إلى محافظة نينوى ودخلت مناطق سهل نينوى ومدينة الموصل في ساحليها الأيسر والأيمن بعد انتهاء المعارك وإعلان المحافظة محررة بالكامل”.

وتابع المحافظ كلامه لافتاً إلى أن أغلب العوائل عادت من مناطق إقليم كردستان بعد نزوح قسري دام لأكثر من 3 أعوام بسبب سيطرة تنظيم”داعش” على مناطقهم.

وكان قد أكد المحافظ العراقي أن “استباب الأمن وتوفير الخدمات بمحافظة نينوى ومركزها الموصل دفع الآلاف من النازحين من جميع قومياتهم وطوائفهم إلى العودة بالكامل إلى محافظتهم ومدينتهم الموصل”.

من جهة ثانية، أعلن الحشد الشعبي العراقي اليوم، عن إطلاق عملية عسكرية تستهدف تنظيم “داعش” في ناحية السعدية شمال شرقي محافظة ديالى.

حيث قال الحشد في بيان له: “قوات اللواء 110 في الحشد الشعبي انطلقت، صباح الأحد، بعملية دهم وتفتيش لأوكار داعش في ناحية السعدية التي تبعد 63 كلم شمال شرقي بعقوبة”.

وأضاف البيان “القوات انطلقت بناء على معلومات استخبارية تفيد بوجود عناصر من تنظيم داعش في الناحية”.

جدير بالذكر أنه رغم إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 21 من كانون أول الماضي إنهاء وجود “داعش” عسكرياً في العراق، فإنه “لا تزال هناك عناصر من التنظيم تشن هجمات في أنحاء متفرقة من البلاد” وفقاً لوسائل إعلام عراقية.

اقرأ أيضاً