أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

بعد قرار “المركزي”.. الحوالات الخارجية لن تتوقف أبداً

by Athr Press H

نفت مصادر في سوق الصرف وجود أي توقف جزئي أو تأخير للحوالات الخارجية الواردة للبلد بحجة انتظار تعليمات مصرف سوريا المركزي، لتوضيح آليات تنفيذ القرار الصادر الأسبوع الماضي الذي سمح بتسليم الحوالات الخارجية بالدولار للمواطنين.

وكشفت المصادر لصحيفة “الوطن” السورية عن وجود زيادة في ورود الحوالات يوم أمس، وزيادة في عدد المواطنين الراغبين في التصريف عبر المكاتب المرخصة بالسعر النظامي، موضحةً أن عدد الزبائن يفوق 300 زبون يومياً في كل مؤسسة صرافة.

وأشارت المصادر إلى زيادة الطلب على الدولار في السوق الموازية، وهذا ما ساهم بدعم سعر الصرف الذي تراوح بين 424 و429 ليرة.

وأرجع مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” ، التحسن في سعر الصرف الأسبوع الماضي إلى استمرار التدفق الملحوظ للحوالات الواردة من الخارج، وتحسّن الأوضاع الاقتصادية والأمنية في البلاد، إضافةً إلى تحول شريحة كبيرة من المتعاملين إلى التمسك بالليرة السورية والتخلص من الدولار خوفاً من حدوث تراجعات مستقبلية أخرى وهو ما تشير إليه التحليلات كافة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر عدل المركزي قرار عتبة التصريف التي كانت محددة بسقف 100 دولار، لتصبح إمكانية التصريف سواء بنكنوت أم من حساب أو حوالات، بما لا يتجاوز مجموع 500 دولار أو ما يعادلها خلال الشهر الميلادي، وذلك من دون تجميد أو عمولات.

وأكد مدير مفوضية الحكومة لدى المصارف مأمون كاتبة أن لا صحة لما يثار حول وجود نقص في العملة المحلية كأوراق بنكنوت لدى “مصرف سورية المركزي”، وما يتداوله البعض عن صعوبة طباعة أوراق نقدية جديدة للعملة المحلية.

اقرأ أيضاً