أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

بعد تهديداته لسوريا وروسيا.. ترامب يمهل السعودية ثلاثة أسابيع

by Athr Press Z

أكد مسؤولان أمريكيان أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بلهجة قوية، طلب منه أن ينهي الأزمة الخليجية بين دول الحصار وقطر في أسرع وقت، ماهلاً إياه ثلاثة أسابيع لذلك وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز”.

وقالت “رويترز” أن هذه الأزمة تسبب بتفرقة حلفاء أمريكا في الشرق الأوسط، ونقلت عن المسؤولين اللذين رفضا الكشف عن هويتهما قولهم: “ينصب تركيز الرئيس ترامب على إيران وبرامجها النووية والصاروخية، وأكد أن خصومة السعوديين والإماراتيين مع قطر لا منطق لها”، مشيرة إلى أن رد ابن عبد العزيز لم يتضح إلى الآن.

ونشر البيت الأبيض بياناً حول الاتصال الذي جري بين ترامب وابن عبد العزيز، جاء فيه: “أكد الرئيس الأمريكي على أهمية حل النزاع الخليجي واستعادة وحدة مجلس التعاون لدول الخليج العربية” حسب البيان.

وكشفت صحيفة “واشنطن بوست” يوم أمس الأربعاء أن أمريكا أعادت ضابط سعودي بشكل سري للعمل في قاعدة “العديد” الأمريكية الموجودة في قطر، حيث تعتبرها أهم قاعدة عسكرية لها في الشرق الأوسط وتستخدمها في عملياتها العسكرية في سوريا والعراق، بالتزامن مع الحديث عن ضربة أمريكية على سوريا، إضافة إلى التعاون العسكري بين أمريكا وكل من قطر والسعودية.

يذكر أن وزير الخارجية القطري أشار في وقت سابق إلى أن الرئيس الأمريكي يستطيع حل الأزمة الخليجية باتصال هاتفي واحد، وذلك في إطار الحديث عن التعاون العسكري بين قطر وأمريكا.

وفي وقت سابق التقى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بالمتحدث باسم “تحالف الناتو” بنس ستولنبرغ، ووقعا اتفاق ينص على “أن تسمح قطر لقوات الناتو وموظفيه بدخول وعبور قطر، واستخدام قاعدة العديد الأمريكية  لتسهيل مهام وعمليات الحلف في المنطقة” بالتزامن مع الكشف عن تحليق لطائرات “الناتو” عند الحدود التركية-السورية يوم أمس، والآن أمريكا توجه تعليماتها للسعودية بعيداً عن قطر التي كانت هددتها في بداية الأزمة الخليجية بأنها ستسحب قاعدتها العسكرية من أراضيها.

 

اقرأ أيضاً