أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

بعد أن خسره منذ أيام.. الأمم المتحدة تعيد حق لبنان بالتصويت

by Athr Press B

استعاد لبنان حقه بالتصويت في الجمعية العامة، بعد أن سدد كامل المتأخرات المستحقة في ذمته للمنظمة الدولية.

ووفقاً لوكالة “فرانس 24″، فإن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، قال أمس الإثنين: “لقد دفع لبنان للتو… وبهذه الدفعة أعيدت له حقوق التصويت بالكامل”، مضيفاً “ندرك تمام الإدراك أن الأحداث الأخيرة في لبنان أدّت إلى صعوبات في النظام المصرفي في البلاد”.

ولفتت الوكالة الفرنسية، إلى أن دوجاريك لم يحدد المبلغ الذي دفعه لبنان أو مقدار ما يدين به هذا البلد من متأخرات للأمم المتحدة.

من جهته، مصدر دبلوماسي قال: “إن المبلغ الذي سدده لبنان هو مليون و310 آلاف و466 دولار”، وهي المرة الأولى في تاريخ لبنان التي يتم فيها تعليق حقوقه في التصويت في المنظمة الدولية.

وفي السياق، قالت سفيرة لبنان لدى الأمم المتحدة أمل مدللي: إن “لبنان دفع ما يتوجب عليه بعد ثلاثة أيام من تعليق حقه في التصويت في الجمعية العامة جراء تخلفه عن السداد نتيجة الوضع الحالي في لبنان.. والآن لم يعد لبنان يخضع للمادة 19”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أعلن يوم السبت الفائت، أن عشرة أعضاء أصبحوا يخضعون للبند 19 من ميثاق الأمم المتحدة من بينهم لبنان، وذلك بسبب مراكمتهم الكثير من المتأخرات في دفع مساهماتهم الضرورية لموازنة الأمم المتحدة.

وحسب قوانين الأمم المتحدة وتحديداً البند 19، فإن الدولة التي تتخلف عن الدفع لسنتين لا يحق لها التصويت في الجمعية العامة، وقد تعيد الجمعية العامة النظر بالسماح للدولة العضو بالتصويت إذا اقتنعت بأن ظروفاً قاهرة خارجة عن سيطرة الدولة العضو أدت إلى التخلف عن الدفع، حسب ما ذكرته صحيفة “النهار” اللبنانية.

أثر برس

اقرأ أيضاً