أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

بشرى للموظفين.. قروض بلا كفلاء

by Athr Press H

يجري الحديث عن طرح بوليصة خاصة لضمان قروض الدخل المحدود مع شهر آذار الجاري لتحل هذه البوليصة بدلاً عن الكفلاء الذين كان يشترطهم المصرف لمنح قرض الدخل المحدود لأي عامل في الجهات العامة.

وبيّن معاون مدير عام مصرف التسليف الشعبي عدنان حسن، أن بوليصة التأمين ستغطي سقف قرض الدخل المحدود 5 ملايين ليرة، وأن ما تم التصريح عنه سابقاً بأن السقف الذي تغطيه بوليصة التأمين سيكون مليوني ليرة كان قبل رفع سقف قرض الدخل المحدود وأن بوليصات التأمين ستكون متوافرة لدى فروع المصرف ومكاتبه، فيما لفت إلى أن كل هذه القضايا ما زالت قيد البحث والنقاش مع المؤسسة السورية للتأمين.

واعتبر حسن في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية، أن الكثير من العاملين في الجهات العامة لديهم الرغبة في الحصول على قرض الدخل المحدود لكن توافر الكفلاء يحول دون ذلك، وفي حال طرح هذه البوليصة قريباً سيكون حلاً جيداً لهذه المشكلة.

وعن قيمة البوليصة وكيفية تسديد قيمتها، أشار إلى أنه لم يتم التوافق بعد على ذلك مع المؤسسة لكنها ستكون في الحدود الدنيا لكونها تستهدف أصحاب الدخل المحدود.

وسُبق أن بيّن مصرف التسليف أنه سيتم تصميم بوليصة تأمين خاصة بقروض الدخل المحدود تشمل التأمين على الحياة والتأمين على سداد القرض، على أن يتم حسم قيمة البوليصة من القرض مباشرةً وتحويل هذه القيمة لمصلحة المؤسسة السورية للتأمين وأن هذه الخدمة اختيارية وتعود لرغبة طالب القرض مع توقع أن يكون هناك طلب واسع على هذه البوليصة لأنها تختصر على طالبي قروض الدخل المحدود تأمين الكفلاء الذي كان يشكل العقبة الأكبر أمام العاملين في الجهات العامة بالحصول على قرض ذوي الدخل المحدود خاصة مع الظروف التي رافقت سنوات الحرب الماضية.

ومعظم النقاشات التي تدور حول قيمة البوليصة التي ستكون بحدود 250 ألف ليرة في حال كان القرض 5 ملايين ليرة ولمدة 5 سنوات أي بمعدل 50 ألف ليرة سنوياً في حين تنخفض قيمة البوليصة مع انخفاض قيمة القرض.

وكان التسليف الشعبي قد عدّل، في حزيران 2021، شروط منح قرض الدخل المحدود للعاملين في الدولة (مدنيين وعسكريين)، وكان بينها قبول كفالة واحدة بدل كفيلين على الأقل، وتخفيض مدة خدمة الكفيل أو الكفلاء مجتمعين إلى 5 سنوات بدل 10 سنوات.

أثر برس 

اقرأ أيضاً