أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

بالخطأ.. “الجيش الإسرائيلي” ينشر خرائط تفصيلية لحدود وأسماء قواعده العسكرية والاستخباراتية

by Athr Press Z

بالتزامن مع الحديث عن الفشل الاستخباراتي في الكيان الإسرائيلي من قبل خبراء “إسرائيليين”، نشرت وحدة عسكرية “إسرائيلية” عن طريق الخطأ خرائط تفصيليّة تظهر الحدود الدقيقة لقواعد سلاح الجوّ والاستخبارات العسكريّة بالإضافة إلى أسمائها.

وأكدت صحيفة “هآرتس” العبرية أن وحدة عسكريّة إسرائيليّة نشرت مؤخراً على موقعها على الإنترنت، خريطة بالأماكن الدقيقة لمعظم القواعد العسكريّة، بما فيها القواعد التي يخفيها عادةً “الجيش الإسرائيلي”.

وأضافت الصحيفة أن قيادة “الجبهة الداخليّة” في الجيش أزالت المعلومات السريّة من الخريطة، بعد أن استفسرت الصحيفة.

وأشارت “هآرتس” إلى أنه تمّ نشر الخريطة على موقع “بوابة الطوارئ الوطنيّة” كجزء من مشاركة القيادة في التعامل مع وباء فيروس كورونا.

وبحسب الصحيفة العبرية فإن الخريطة لم تُظهر مراكز اختبار كوفيد-19 في التجمّعات السكنيّة في جميع أنحاء البلاد فحسب، بل أظهرت أيضاً، لغاية إزالة المعلومات الإضافيّة، مرافق الجيش الإسرائيلي بما فيها قواعد سلاح الجوّ والاستخبارات العسكريّة، مشيرة إلى أن مستوى التفاصيل على الخريطة يجعل من الممكن ليس فقط تحديد موقع هذه القواعد العسكريّة، بل وأيضاً حدودها الدقيقة، حيث ظهرت أسماء القواعد أيضاً عليها.

وتابعت الصحيفة لا يسمح الجيش الإسرائيلي عادةً بنشر مثل هذه المعلومات، خوفاً من استخدامها لجمع المعلومات الاستخباريّة أو استهداف قواعده أثناء الحرب.

وأكدت وحدة الناطق باسم “الجيش الإسرائيلي” لصحيفة “هآرتس”، أن هذه المعلومات “نُشرت بالخطأ تمّ حذفها من الموقع”.

بيان وحدة الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أوضح أن “الخريطة مأخوذة من موقع مدني يوفر خدمات عامة عالميّة لتسهيل الوصول إلى الخرائط في جميع أنحاء العالم وفي “إسرائيل”.

وبحسب البيان “لم يتمّ وضع علامات على معسكرات وقواعد الجيش الإسرائيلي من قبل الجيش، بل تمّ نسخها من الخريطة الموجودة على الموقع الإلكتروني”.

يشار إلى أن الخبيرة الإسرائيلية “ليلاخ شوفال” نشرت سابقاً تقريراً في صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية مقالاً أكدت فيه أن الاستخبارات “الإسرائيلية” أثبتت فشلها.

أثر برس

اقرأ أيضاً