أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

بالتزامن مع السعي لتطبيق “صفقة القرن”.. العالم يحيي “يوم القدس العالمي”

by Athr Press B

تحيي الكثير من البلدان غداً الجمعة، يوم القدس العالمي، والذي هو عبارة عن مناسبة سياسية سنوية رافضة لاحتلال الكيان الإسرائيلي لفلسطين.

حيث يتم إقامة المسيرات في العديد من الدول العربية والإسلامية، بالإضافة إلى دول الاغتراب، حيث يتم تنظيم عدة فعاليات مناهضة للعدو الإسرائيلي وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني.

ووفقاً لمراقبين، فإن يوم القدس العالمي “يتزامن هذا العام مع قضايا حساسة تمر بها المنطقة والعالم، وفي مقدمتها ما تسمى بـ (صفقة القرن) إذ تسعى الإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب، وبالتعاون مع حلفاءها في المنطقة، وعلى رأسهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لتمريرها لتصفية القضية الفلسطينية، ولتعزيز موقف الكيان الصهيوني”، مع الإشارة إلى أن “صفقة القرن” تهدف إلى نسف العديد من القضايا الجوهرية المتعلقة بالقضية الفلسطينية كإلغاء حق العودة ما يعني بقاء 6 ملايين فلسطيني خارج بلادهم وتصفية القضية الفلسطينية بشكل كامل.

وتتزامن المناسبة المذكورة هذا العام أيضاً، مع استمرار الحرب السعودية التي يقودها “التحالف العربي” ضد اليمن منذ أكثر من 5 سنوات، والتي خلفت غاراتها آلاف الضحايا جلهم من النساء والأطفال.

أيضاً تتزامن مع التوتر الحاصل بين إيران وأمريكا، والذي سببه عدة عوامل، من بينها تطبيق المرحلة الثانية من العقوبات الاقتصادية التي فرضها الرئيس الأمريكي ترامب ضد إيران مؤخراً.

وبالتزامن مع يوم القدس العالمي وتضامناً مع الشعب الفلسطيني في قضيته ضد الاحتلال، بدأ الناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي بتداول شعارات مرفقة بهاشتاغ، الأبرز كان “#لا_لصفقة_ترامب”و “#نحو_القدس”.

تجدر الإشارة إلى أن يوم القدس العالمي يأتي في يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان.

اقرأ أيضاً