أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

باحث سوري يشغل الإعلام السويدي ويحل لغز المادة “العجيبة”

by Athr Press H

استطاع الباحث السوري مأمون طاهر من تطوير مادة الغرافين، والتي غالباً ما يُشار إليها باسم المادة “العجيبة”، بما يتيح استخدامها على نطاق واسع في مجال الصناعة، وذلك لأول مرة عالمياً.

وذكر موقع “STRN” السويدي، أن الباحث السوري الذي يعمل في جامعة “أوبسالا” السويدية، استطاع ابتكار جيل جديد من مادة “الغرافين” يمنع تحولها إلى “الغرافيت”.

وتمتلك مادة الغرافين خصائص فريدة لا تملكها أي مادة أخرى، إذ يمكن جعلها أكثر قساوة من الألماس، أو أكثر ليونة من المطاط، كما أنها توصل الكهرباء والحرارة بشكل سريع جداً.

والغرافين مادة سوداء اللون براقة، وتقدر سماكتها بأقل من سماكة الورقة العادية بحوالي مليون مرة، وتحتاج إلى مجهر دقيق جداً لرؤية مكوناتها التي تشبه خليه النحل.

ولم يستطع العلماء على مدى عقود حل مشكلة تعاني منها مادة الغرافين، فقبل اختراع الباحث السوري، كانت مادة الغرافين تلتصق مكوناتها المجهرية ببعضها عندما يتم إعادة إنتاجها، ما يفقدها خصائصها، وأهمها المرونة والقساوة في الوقت ذاته.

ولكن، استطاع طاهر تطوير مادة تدعى “آروس غرافين”، والتي تمنع التصاق مكونات الغرافين عبر تشكيل فواصل تتخلل تلك المكونات، وبذلك يمكن استخدامها في العديد من الصناعات.

الباحث السوري مأمون طاهر

الباحث السوري مأمون طاهر

ويعوّل على مادة الغرافين في العديد من الصناعات التقنية مثل الروبوتات والأجهزة القابلة للارتداء، والهواتف الذكية القابلة للطي، فضلاً عن قدرتها على شحن أي جهاز خلال 7 ثوان فقط.

ومأمون طاهر من محافظة طرطوس 1984، وحصل على بكالوريوس في هندسة علوم المواد الهندسية من “جامعة حلب” عام 2007، ثم الماجستير في الهندسة الطبية من نفس الجامعة خلال 2009، لينتقل في العام نفسه إلى أوروبا لإتمام تحصيله العلمي.

اقرأ أيضاً