أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

“انفلونزا الخنازير” تعود إلى الخليج

by Athr Press M

أُصيب أكثر من 430 سعودي في محافظة جدة  بـ “انفلونزا الخنازير” (H1N1)” منذ بداية موسم انتشار الفايروس، بحسب بيانات وزارة الصحة السعودية.

ونشرت صحيفة “الحياة” قول المتحدث الرسمي في وزارة الصحة مشعل الربيعان: “سجلت محافظة جدة أكثر من 430 حالة إصابة بإنفلونزا “H1N1” منذ بداية موسم انتشار الفايروس وقد تم تسجيلها مخبرياً”، وأشار إلى “احتمال أن يكون هناك حالات وفاة بين هذه الإصابات، وذلك تبعاً للمعدل العالمي وخصوصاً بين أصحاب الأمراض المزمنة وضعيفي المناعة”.

وأضاف الربيعان: “فايروس “H1N1” أو ما يعرف بـ “إنفلونزا الخنازير” موسمي ويوافق هذه الأيام عودته من كل عام، وأن التطعيمات التي تقوم بها وزارة الصحة هي أساس الاحتياطات للحد من انتشار الفايروس ومنع تداعياته، وأن نشاط الفايروس خلال هذا العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر من الأعوام السابقة”.

وتابع الربيعان: “لا يوجد ما يدعو للقلق، فهناك إصابات جرى التعامل معها من المستشفيات بإعطائها العلاجات اللازمة، كما أن التطعيمات الخمس التي قامت بها وزارة الصحة وتخطت حاجز الثلاثة ملايين ونصف المليون، تقي وتحد من أعراضه وتداعياته، وننصح بشدة بتلقي التطعيمات طالما كان الموسم في بدايته لتفاديه”.

وأشار أن مسمى “إنفلونزا الخنازير” انتهى منذ 2010 بحسب منظمة الصحة العالمية، ويطلق عليه حالياً “H1N1” وهو الذي يحتضنه الإنسان بدلاً من الخنازير كما كان يحدث سابقاً.

اقرأ أيضاً