أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

انتهت مهلة الدول الأربع.. وجاء الرد لقطر

by Athr Press M

أصدرت الدول الأربع المقاطعة لقطر بياناً مشتركاً، بعد انتهاء اجتماع وزراء خارجيتها اليوم في القاهرة، إثر نهاية المهلة الممنوحة للدوحة للرد على المطالب التي توسطت دولة الكويت بإيصالها، والذي كان رد وزير خارجية قطر برفضها.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي تلى البيان المشترك: “إن قطر قدّمت رداً سلبياً على مطالب الدول الأربع”، وأعلنت الأربع دول العربية أنها تأمل من قطر أن تسلك طريق الحكمة وأن تتخذ القرار الصحيح.
وأشار البيان إلى أن المطالب التي قدمت لقطر تأتي في سياق الحفاظ على الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب.
من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير: “إن الإجراءات ستستمر حتى تعدل قطر سياستها وهناك تشاور بخصوص الخطوات القادمة”.
وأضاف الجبير: “لن نسمح لقطر التي هي حليف عسكري وعضو بمجلس التعاون أن تفعل ما تفعل”.
وقال الجبير: “قمنا بتدابير في السعودية لمواجهة الإرهاب ومنعنا الجمعيات الخيرية من إرسال أموال للخارج وهناك مراقبة صارمة”.

واستبق وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إعلان عن اجتماع الوزراء في القاهرة بالقول بأن بلاده ترحب بأي جهود جدية لحل الأزمة مع جاراتها من خلال الحوار وليس الحصار.
وقال: “مع انتهاء المهلة لا تزال قطر تدعو إلى الحوار، بالرغم من تشتيت شمل 12 ألف أسرة، وبالرغم من الحصار، الذي هو عدوان صريح عليها”.
وأشار إلى حاجة بلاده إلى وجود علاقات بناءة وسليمة مع إيران، وأن على البلدين أن يتعايشا معاً، وأنهما يتشاركان في حقل للغاز.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد دعا الدول الأربع إلى حل الخلاف مع قطر في مكالمة هاتفية مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مؤكداً حاجة جميع البلدان إلى وقف تمويل الإرهاب، ورفض الأيدولوجية المتطرفة.

 

اقرأ أيضاً