أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

الولايات المتحدة ترفض المشاركة في مبادرة دولية لتطوير “لقاح كورونا”

by Athr Press R

أكدت الولايات المتحدة رفضها المشاركة في مبادرة عالمية لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، تقودها منظمة الصحة العالمية التي تدعي واشنطن أنها تخضع لتأثير الصين.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن متحدث باسم البيت الأبيض، إعلانه عدم مشاركة بلاده في المبادرة.

وقال المتحدث: “إن الأبحاث والتطوير في مجال تطوير اللقاحات والعلاجات تتقدم بسرعة، ولا تعيقها البيروقراطية الحكومية”.

وتابع: “الولايات المتحدة مستمرة في الانخراط مع شركائها الدوليين لهزيمة كورونا، لكن لن نكون مقيدين بهيئات متعددة الأطراف تتأثر بمنظمة الصحة العالمية الفاسدة والصين”.

إلى ذلك انتقد البيت الأبيض مخاوف عبرت عنها منظمة الصحة العالمية بعدما صرح مسؤول صحة أمريكي بأنه قد يتم الموافقة على لقاح لفيروس كورونا دون أن يستكمل كافة التجارب.

وقال جود دير المتحدث باسم البيت الأبيض في بيان: “ستواصل الولايات المتحدة التعاون مع شركائنا الدوليين لضمان هزيمة هذا الفيروس، لكن لن نتقيد بمنظمات متعددة الأطراف تسيطر عليها منظمة الصحة العالمية التي يسودها الفساد والصين”.

وأضاف: “الرئيس دونالد ترامب لن يدخر جهداً لضمان اجتياز أي لقاحات جديدة… للاختبارات بكل دقة”.

وأعلن ترامب سابقاً تعليق تمويل منظمة الصحة العالمية، واتهم هذه المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة بعدم الاستجابة بسرعة لتفشي الفيروس التاجي COVID-19، وذلك في ذروة انشغال المنظمة بمكافحة الفيروس التاجي ومساعدة الدول الدول على ذلك.

وسارعت روسيا والصين ودول أخرى لتقديم مساعدات مالية بملايين الدولارات لمنظمة الصحة العالمية بعدما قطعت الولايات المتحدة التمويل عنها، وذلك لمساعدتها على القيام بدورها الحيوي والفعال في مواجهة أزمة تفشي فيروس كورونا.

أثر برس

اقرأ أيضاً