أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

النيران تحط أوزارها في طرطوس.. وعين فرق الإطفاء على البؤر

by Athr Press G

خاص || أثر برس يوم ناري عاشته محافظة طرطوس التي شهدت أمس العديد من الحرائق والتي تجاوز عددها 60 حريقاً، استمر إخماد بعضها حتى صباح اليوم.

مساحات زراعية وحراجية واسعة التهمتها النيران في منطقة العنازة ونحل العنازة والدردارة والمشيرفة شمال شرق ناحية العنازة، بملكة وبيلة والشيخ سعد وزمرين في ريف طرطوس، وكان أضخم الحرائق وأكثرها إيلاماً هو حريق مشتى الحلو الذي وصلت نيرانه إلى منازل المواطنين.

مشتى الحلو:

قائد فوج إطفاء طرطوس العقيد سمير شما قال لموقع “أثر برس”: “تمكن عناصر فوج إطفاء طرطوس من إخماد ما يزيد عن 58 حريقاً موزعة في مختلف مناطق المحافظة”، مشيراً إلى أن أكبر الحرائق التي تصدى لها عناصر فوج الإطفاء هو حريق الذي اندلع في منطقة مشتى الحلو وامتد إلى مناطق القشعات والكفرون وسبة ونبع كركر والبارقية، وعلى مساحة تقدر بأكثر من 15 كيلومتراً والذي شارك في إخماده عناصر من إطفاء حراج طرطوس وفوج الإطفاء والدفاع المدني والأهالي أيضاً.

وبيّن شما أن عناصر الفوج تمكنوا من إخماد حرائق اندلعت بأراضي زراعية وأشجار وأعشاب في مناطق ضهر صفرا والبيضا والروضة وبحيصيص وجديدة البحر وطيبة المهدي ورويسة حمدان وعند جسر الجماسة ومعمل السمنة، بالإضافة إلى قرى أم حوش وجورة الجواميس وضهر بشير والمنطار ودير حباش وبسماقة والحورة وعاشقة وأبو عفصة وعند مفرق الكشفة ومعمل الاسمنت والرقمة والطليعي وحبسو والصبوحية ودوير طه وزمرين في ريف طرطوس.

إطفاء الحريق في وادي كفر صنيف بمنطقة مشتى الحلو

إطفاء الحريق في وادي كفر صنيف بمنطقة مشتى الحلو

وعزا شما التأخير في إخماد بعض الحرائق إلى تداخل الأراضي الحراجية مع الأراضي الزراعية وعلى مساحات واسعة، بالإضافة إلى صعوبة وصول عناصر الإطفاء بسبب وعورة بعض المناطق التي لا يتوفر فيها طرق حراجية أو زراعية.

القدموس:

المشهد الملتهب أعاد نفسه في منطقة القدموس، حيث قال المهندس غاندي علي رئيس بلدية حمام واصل لموقع “أثر برس” إن فرق الإطفاء سيطرت على الحريق الذي اندلع منذ قليل جنوب قرية ضهر كشاك، والتي هي عبارة عن غابة صنوبر احترقت بالكامل، مشيراً إلى أن فرق الإطفاء بالتعاون مع المجتمع المحلي سيطرت على الحريق الكبير الذي نشب في أراضي قرى حمام واصل والمروية وباملاخا التابعة لمنطقة القدموس، بعد أن التهمت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية المزروعة زيتوناً وأراضي حراجية.

ريف بانياس:

شهد حي القوز في ريف بانياس اندلاعاً للنيران نتيجة ماس كهربائي، وهنا بيّن المهندس محسن رقية مدير قسم كهرباء بانياس لـ”أثر برس” أن سبب الماس الكهربائي هو حدوث عطل في أحد مخارج التوتر المنخفض لمحولة القوز نتج عنه شرارة كهربائية أدت إلى اندلاع حريق في المنطقة المذكورة بسبب وجود أعشاب يابسة ومخلفات أخرى، وأكد رقية أنه لا يوجد أي خسائر مادية أو بشرية حيث تمت السيطرة على الحريق من قبل إطفاء الشركة السورية للنفط.

إخماد الحريق في منطقة حريصون بريف بانياس

إخماد الحريق في منطقة حريصون بريف بانياس

دريكيش:

أكد رئيس مجلس مدينة الدريكيش سامي سويدان لـ”أثر برس” أنه تم إخماد جميع الحرائق التي اندلعت أمس في الدريكيش وريفها وخاصة في جنينة رسلان وجبل تخلة وجبل حمد والعصفونية تفاحة وزغرين وتخلة وتتم الآن عملية التبريد لهذه الحرائق.

وبين سويدان أن الحرائق التهمت 150 دونم من الأراضي وقد تمت السيطرة على الحرائق من قبل فوج إطفاء الدريكيش وبلدية حمين و وردة والشيخ بدر وفوج إطفاء حلب بمساعدة المجتمع الأهلي، مؤكداً أن الأضرار حراجية وزراعية ونفى أن يكون هناك أي أضرار بشرية.

صفاء علي – طرطوس

 

اقرأ أيضاً