أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

حرائق اللاذقية في يومها الثاني.. ومحاولات كبيرة لإخماد ما تبقى منها

by Athr Press G

خاص || أثر برس  طالت النيران التي نشبت يوم أمس الجمعة عدد كبير من القرى في ريف اللاذقية وجبلة والتي استمر قسم منها حتى صباح اليوم.

جبلة:

ومن ريف جبلة والذي شهد يوم مأساوي امتزج فيه الحزن والغضب بين أهالي القرى الذين كافحوا بصبر وقوة مع رجال الإطفاء لإخماد النيران المشتعلة في بساتينهم وبيوتهم وغاباتهم، أكد رئيس شعبة حراج جبلة المهندس باسل ديوب لموقع “أثر برس” أنه تمت السيطرة على جميع الحرائق التي اندلعت تباعاً في المنطقة منذ فجر الجمعة والذي تجاوز عددها 30 حريقاً، فيما يستمر العمل لتطويق الحرائق المندلعة في بشيلي وكفردبيل.

وأكد ديوب أن الحرائق في جبلة توزعت بين حراجية وزراعية، وكان أضخمها الحريق الذي اندلع في قرية بنجارو وأدى إلى تضرر مساحات كبيرة مزروعة بأشجار الزيتون.

وأشار ديوب إلى أن الحرائق التي شهدتها جبلة منذ فجر الجمعة تركزت في الشراشير، البودي، سربيون، بنجارو، بخضرمو، بتغرامو، العسيلية، سباهي، البراعم، ديروتان، المطاحن، الحويز، رويسة الحجل، القلايع، غنيري، السخابة، وادي ضاهر، الشيخ غضبان، عين الشرقية، رأس العين، بسنديانة، بيت عانا، بسيسين، دوير الخطيب، الفتيح وبسطوير.

القرداحة:

وبالانتقال الى قرى ريف اللاذقية والتي طالت النيران معظم اشجارها المثمرة من حمضيات وزيتون، أكد رئيس فوج إطفاء اللاذقية الرائد مهند جعفر تمكن عناصر الفوج من إخماد ما يتجاوز 100 حريق في المناطق التي اندلعت فيها النيران منذ فجر أمس، مشيراً إلى أن الوضع صباح اليوم أفضل بكثير من أمس، مضيفاً: “من الحفة إلى القرداحة وجبلة، جميع المناطق اليوم تعدّ في حالة جيدة مقارنة بوضعها يوم أمس من ناحية امتداد الحرائق فيها مع تقلبات الطقس واشتداد الرياح الشرقية”.

كما أكد جعفر أنه تم إخماد النيران التي امتدت إلى مشفى القرداحة، وأصبح المشفى في أمان وذلك بعد أن قامت مديرية الصحة صباحاً بإخلائها من المرضى وتأمينهم في المشفى الوطني بمدينة جبلة.

وبيّن جعفر أنه تمت السيطرة على حريق في مستودعات دائرة التخزين بالقرداحة التابعة للمؤسسة العامة للتبغ، مشيراً إلى أن وضع الحرائق في القرداحة بات أفضل ولم يتبق سوى بعض البؤر القوية وخاصة في بيت زنتوت، مؤكداً أن فرق الإطفاء المشتركة من الإطفاء والزراعة والحراج والدفاع المدني تتعامل مع جميع البؤر المشتعلة.

حريق في المؤسسة العامة للتبغ.. القرداحة

حريق في المؤسسة العامة للتبغ.. القرداحة

وكانت كل من بلوران وأم الطيور والبسيط ووادي قنديل انضمت الى سلسلة الحرائق الضخمة التي اندلعت في المحافظة منذ فجر الجمعة، في الوقت الذي تحاول فيه فرق الإطفاء الموجودة في مواقع الحرائق منذ الساعة الثانية فجراً، السيطرة على الحرائق المندلعة في أكثر من منطقة، حيث وصلت النيران إلى منازل الأهالي الذين قام بعضهم بالتعاون مع الجيران لإخماد النيران، فيما نزح البعض الآخر الذي لا يقوى على تحمل استنشاق الدخان وخاصة الأطفال والنساء وكبار السن.

تسجيل حالات وفاة واختناق:

بدوره قال معاون مدير صحة اللاذقية الدكتور عبداللطيف دمياطي لموقع “أثر برس” إن مواطنين اثنين توفيا نتيجة الحرائق المندلعة بأرياف المحافظة وهم رجل مسنّ 85 عاماً في قرية دفيل في ريف الحفة وشاب 40 عاماً في قرية بللوران على أتوستراد اللاذقية – كسب، مشيراً إلى أن سيارات الإسعاف قامت بإسعاف سيدة مصابة بحروق من منطقة بللوران و٧ حالات استنشاق توزعت بين بللوران والقرداحة والحفة.

وللمساعدة في نقل الأهالي إلى مناطق بعيدة عن الحرائق، قال مدير عام شركة النقل الداخلي في اللاذقية المهندس طارق عيسى لموقع “أثر برس”: “تم تسيير 16 رحلة حتى الساعة الواحدة فجراً، إلى عدة مناطق لنقل الأهالي العالقين في مناطق الحرائق”، مبيناً أنه تم تسيير 5 نقلات، انطلقت من منطقة البسيط باتجاه اللاذقية وبعضها وصل إلى مدينة اللاذقية،  إضافة إلى تسيير 5 نقلات من الفاخورة و3 نقلات من الحفة و2 من وادي قنديل باتجاه مدينة اللاذقية، وهناك رحلة في طريقها إلى القرداحة حالياً لتنقل الأهالي إلى مدينة اللاذقية.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً