أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

اتباع هذا النظام الغذائي سيحميك من فقدان السمع في هذا العمر

by Athr Press H

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن اتباع النظام الغذائي الصحي، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط، قد يمنع الناس من فقدان السمع في سن الشيخوخة.

ونشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الدراسة الحديثة أشارت إلى أن الأطعمة التي يبدو أنها الأفضل لصحة السمع، هي تلك الموجودة في حمية البحر الأبيض المتوسط، ما يشير إلى أن اختيارها كنمط حياة له فوائد صحية عدة.

كما أظهرت الدراسة أن الذين يتناولون المزيد من الفواكه والخضروات والفاصوليا الخضراء والمأكولات البحرية والأسماك، كانوا أقل عرضة للإبلاغ عن مشكلات السمع وتزايد سوء حالتها، حيث انخفض خطر انخفاض السمع لدى هؤلاء الأشخاص بنسبة تصل إلى 30%.

وأجرى الباحثون دراستهم على أكثر من 3 آلاف سيدة متوسط عمرهن يبلغ 59 عاماً، حيث أجروا اختبارات للسمع عليهن طيلة 3 سنوات، فضلاً عن دراسة معلومات عن الأنظمة الغذائية التي يتبعنها على مدى 20 عاماً.

وفي المدى المتوسط، كانت النساء أقل عرضة لخطر انخفاض السمع بنسبة 30% إذ تناولن نظاماً غذائياً صحياً، وتقلصت مخاطر تلف السمع عالي التردد بنسبة 25%.

بدوره، أوضح المؤلف الرئيسي للدراسة، أن الاعتقاد الشائع هو أن فقدان السمع لا مفر منه في مرحلة الشيخوخة، ومع ذلك، يركز هذا البحث على الأشياء التي يمكن تغييرها في النظام الغذائي ونمط الحياة لمنع فقدان السمع أو تأخيره، مضيفاً أن الأنماط الغذائية الصحية ارتبطت بالعديد من النتائج الصحية الإيجابية وقد تساعد أيضاً في تقليل خطر فقدان السمع.

وفي وقت سابق، أكدت منظمة الصحة العالمية أنه لا ينبغي اعتبار الخرف حالة لا مفر منها في الشيخوخة، وطرحت بذلك مجموعة من التوصيات الجديدة تهدف من خلالها إلى مساعدتنا في الحد من المخاطر.

أثر برس 

اقرأ أيضاً