أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

الموارد المائية تتجه لاستقدام المياه المحلاة من البحر لإرواء دمشق في المستقبل

by Athr Press H

أحدثت وزارة الموارد المائية والصرف الصحي في سوريا، سدين جديدين في مدينة طرطوس لجر المياه التي تذهب من البحر، بحيث ستعمل الوزارة على استقدام المياه المحلاة من البحر من أحد المشروعات الاستراتيجية لتأمين المياه لدمشق في المستقبل.

إذ بين وزير الموارد المائية والصرف الصحي حسين عرنوس، لموقع “الاقتصاد اليوم” السوري، أنه يتم تعزيز مياه دمشق من جبل الشيخ وغدير البستان، وأن هذا المشروع في تقييمه الأخير وأنه سيريح أهالي العاصمة وريفها.

وفيما يخص الآبار العشوائية، أوضح عرنوس أنه تم إعداد جداول بها وأنه سيتم عرض النتائج قريباً لكن بعد وضع الخرائط المائية، كاشفاً عن تشكيل لجان لاستصلاح الأراضي وأنه سيتم الانتهاء منها قبل شهر حزيران المقبل وسيتم عرض رأي الوزارة في هذا الموضوع لكل الجهات.

وحول سدود الفرات والبعث وتشرين، لفت الوزير إلى أن الحكومة تديرها فنياً وأن موظفي الدولة فيها، مؤكداً أن المياه وسد الفرات هم ملك للشعب السوري وأنه تم رفع مذكرة حول هذا الموضوع من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن الموضوع.

وبحسب نشرة الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة، فإن كمية الأمطار التي تساقطت فوق مدينة دمشق منذ بداية الشتاء وصلت إلى 220 ملم، لتتجاوز المعدل السنوي للأمطار بـ108% والذي يبلغ 204 ملم.

اقرأ أيضاً