أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

المنتجات السورية تسهم في خفض الأسعار في الأردن.. والأخير يمنع استيراد “البصل والبطاطا” من سوريا

by Athr Press B

بعد أن تم إعادة فتح معبر “نصيب” الحدودي بين سوريا والأردن، كشفت وسائل إعلام أردنية، أن المنتجات الزراعية السورية تنتشر بشكل واسع في أسواق الأردن، وتضارب على نظيراتها المحلية.

ووفقاً لوكالة “عمون” الأردنية، فإن نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه في إربد محمد قنديل، أفاد بأن هناك 6 شاحنات محملة بالفواكه تدخل يومياً الأردن عبر معبر نصيب قادمة من الأراضي السورية، مضيفاً أن حمولة جميع الشاحنات استوردت من سوريا لصالح تجار أردنيين.

وأكد قنديل أن المنتجات السورية بدأت بالدخول فعلياً إلى الأسواق الأردنية وأصبحت في متناول المستهلك.

ولفت قنديل في حديثه مع الوكالة الأردنية، إلى أن التفاح السوري من الصنف الأول يباع للمستهلك بـ 80 قرشاً، فيما تراوح سعر التفاح من الصنف الثاني ما بين نصف دينار و60 قرشاً.

وأوضح أن تدفق المنتجات السورية على الأسواق الأردنية أسهم في خفض أسعار بعض المنتجات المحلية والمستوردة، وذلك نظراً لإقبال الأردنيين على شراء المنتجات السورية.

وفي نفس السياق، أعلن قنديل أن وزارة الزراعة الأردنية أوقفت استيراد مادتي البصل والبطاطا من سوريا لحماية المنتج المحلي، مشيراً إلى أنه في حال سمحت الوزارة بالاستيراد فإن أسعار المنتجين ستنخفض بنسبة 30% عما هو عليه الآن.

وكان نقيب التجار قنديل، قد شدد على ضرورة فتح باب الاستيراد لجميع المنتجات من سوريا، ما سيخلق منافسة في السوق الأردنية ويؤدي إلى خفض بعض أسعار المنتجات المحلية، حسب ما نقلته “عمون”.

يشار إلى أن معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن تم افتتاحه بشكلٍ رسمي صباح الاثنين 15 تشرين الأول الجاري، أمام حركة المسافرين والشاحنات، وذلك بعد إغلاقه لسنوات بسبب الحرب في سوريا.

اقرأ أيضاً