أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

المصرف المركزي يصدر تعميماً لتقديم تسهيلات على سحب وإيداع القطع الأجنبي

by Athr Press H

أصدر مصرف سوريا المركزي تعميماً إلى المصارف العاملة كافة، بتقديم كل التسهيلات التي تتيح للمواطنين حرية إيداع الأموال وسحبها بالقطع الأجنبي مع فوائدها المستحقة.

ونشر التعميم على الموقع الرسمي للمصرف، حيث أكد أن من حق أي عميل اللجوء إلى المركزي، لتقديم الشكوى بحق المصرف غير الملتزم بتلبية طلبات العملاء لسحب أرصدة حساباتهم المفتوحة لدى المصارف العاملة سواء بالليرة أو بالقطع الأجنبي.

كما يدرس المركزي حالياً الإجراءات المتاحة والآليات الممكنة لجذب أموال السوريين من الخارج، عبر تجاوز العوائق وتسهيل عملية فتح الحسابات وقبول الودائع بالقطع الأجنبي في المصارف السورية، بحسب كتاب صادر عنه مؤخراً.

وفي آب الماضي، سمح مجلس النقد والتسليف للمركزي بإصدار شهادات الإيداع التقليدية بالقطع الأجنبي، محدداً أسس إصدار الشهادات، والجهات المسموح لها الاكتتاب والتداول، وإجراءات الاكتتاب وكيفية تخصيص الشهادات.

وفي نهاية العام الفائت، أكد حاكم المصرف حازم قرفول، أن التعليمات التنفيذية لطرح شهادات الإيداع بالقطع الأجنبي أصبحت جاهزة، وسيتم البدء بالطرح مع بداية 2019.

وشهادة الإيداع هي عبارة عن ورقة مالية تتضمن أن يقوم المصرف المركزي بالاقتراض ممن لديهم مدخرات، وبالتالي هي وسيلة لجذب مدخرات الناس إلى المصرف بحسب قيمة الشهادة التي يحددها.

اقرأ أيضاً