أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

المركزي يحظر صرف 419 شيكاً ويقيد أكثر من 600 عميل من التعامل بالشيكات

by Athr Press H

أبلغت مفوضية الحكومة لدى المصارف في مصرف سورية المركزي جميع المصارف العاملة بالقائمة المحدثة للشيكات السوداء المحظور صرفها، وكذلك قائمة المتعاملين المقيد تعاملهم بالشيكات.

وكشفت مفوضية الحكومة في تعميم جديد أصدرته، أنها وضعت 623 متعاملاً في قائمة المقيدين من التعامل بالشيكات، موزعين على 537 متعاملاً من الأشخاص الطبيعيين، و48 متعاملاً من الشخصيات الاعتبارية، أما أصحاب الحسابات المشتركة فقد سجل عددهم 38 متعاملاً، بحسب ما نشرت صحيفة “تشرين”.

ووفقاً للمفوضية فإن الحالات التي تؤدي إلى إدراج اسم العميل ضمن قوائم التقييد من التعامل بالشيكات، أو حرمانه من الحصول على دفتر شيكات جديدة، تشمل كل من حاﻟﺔ ﺍلشيكات المرتجعة، وحالة تكرار تحرير الشيك بصورة تمنع صرفه، وإفلاس صاحب الشيكات.

وأصدر تعميم المفوضية قائمة بالشيكات المُحظر صرفها في 7 أيار الجاري، متضمنة 419 شيكاً إلى جانب تعميم قائمة بأسماء العملاء المشطوبة أسماؤهم بالتقادم، وفقاً لأحكام المادة 10 من التعليمات التنفيذية للشيكات المرتجعة.

ويعرف الشيك المرتجع بأنه أي شيك مسحوب على أي بنك، ولا يتم صرفه من قبل البنك لعدم وجود رصيد أو عدم كفاية الرصيد أصلاً، أو لأسباب أخرى تتعلق بصحة البيانات الواجب إظهارها قانوناً على متن الشيك.

الجدير بالذكر أنه في شهر نيسان الفائت، سمح مجلس النقد والتسليف للمصارف منح المتعاملين معها أكثر من دفتر شيكات لكل حساب لكن على مسؤوليتها، محدداً واجبات المصارف والمستثنيين من القرار والضوابط الواجب اتخاذها.

اقرأ أيضاً