أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

المركزي السوري يرفض رفع سقف القرض السكني إلى 10 ملايين ليرة

by Athr Press H

رفض مجلس النقد والتسليف في مصرف سوريا المركزي، رفع سقف القرض السكني في المصرف العقاري السوري إلى 10 ملايين ليرة سورية، بدلاً من 5 ملايين ليرة، بحسب ما ذكرته صحيفة “تشرين” السورية.

وأوضحت الصحيفة أن رفض المركزي لرفع سقف القروض السكنية شكل مفاجأة للمصرف العقاري الذي كان يطمح إلى رفع مبلغ القرض حتى يتماشى مع التغيرات الحاصلة في سوق العقارات.

وتجاوزت طلبات الحصول على القرض السكني وخاصةً ممن أودعوا أموالاً في المصرف العقاري ومضى عليها مدة استحقاق القرض، 1.200 طلب حتى تاريخه، حسبما أضافته المعلومات.

كما أشارت الصحيفة، إلى أن العقاري لا يزال ينتظر رد المركزي بشأن رفع سقف القرض الإنمائي حتى 500 مليون ليرة بدلاً من 10 ملايين ليرة حالياً، حيث لم يتلقَ رداً حوله حتى الآن.

ووفقاً للمصرف العقاري فإن رفع سقف القرض الإنمائي سيسهم في تحريك النشاط الاقتصادي، ولا سيما أن طالبي هذا القرض هم من فئة المستثمرين في قطاعات الصناعة والسياحة وغيرها من المشاريع الإنمائية الكبرى.

وفي تموز 2018، رفع المصرف العقاري عدة مقترحات إلى مجلس النقد والتسليف، تضمنت جعل سقف القرض الإنمائي أو التشغيلي 500 مليون ليرة، وإلغاء شرط الوديعة للحصول على قرض سكني، ورفع سقفه إلى 10 ملايين ليرة، ورفض المجلس الشهر الماضي أيضاً طلب مصرف التسليف الشعبي، المتعلق برفع سقف قرض الدخل المحدود إلى مليون ليرة سورية، بدل 500 ألف ليرة وفق ما هو معمول به حالياً.

اقرأ أيضاً