أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

الليرة السورية تحقق بعض المكاسب أمام الدولار الأمريكي.. وسعر الصرف صباحاً يختلف عنه مساءً

by Athr Press G

أثر برس

تمكنت الليرة السورية من تحقيق بعض المكاسب أمام الدولار الأمريكي في أسواق الصرف في سورية أمس السبت، مقارنة بالأسعار المسجلة يوم الخميس، كما انخفض سعر الذهب 500 ليرة سورية أيضاً.

إذ انخفض سعر صرف الدولار في العاصمة دمشق أمس السبت إلى 522 للمبيع مقارنة مع سعره يوم الخميس الذي وصل إلى 529 ليرة سورية، و520 للشراء بعد أن كان 527 ليرة، فيما يثبت مصرف سورية المركزي السعر على 438 للمبيع و 434  للشراء.

ويعود سببب انخفاض سعر الدولار خلال اليوم الواحد إلى زيادة الطلب على الليرة السورية، وهو الأمر الذي تم أمس، إذ حققت الليرة السورية بعض المكاسب أمام الدولار.

فبعد جمود في سوق الصرف، نشطت حركة البيع والشراء في السوق الموازي وفق ما أكدت صفحة “الأسهم السورية” التي تواكب سعر صرف الدولار في كل المحافظات السورية.

واللافت في حركة البيع أن سعر المبيع والشراء يبدأ صباحاً بسعر محدد لينخفض أو يرتفع تباعاً خلال ساعات النهار حسب حركة الشراء المتزايدة أو المتناقصة على القطع الأجنبي.

من جانب آخر، انخفض سعر الذهب أمس 500 ليرة سورية، ليباع الغرام من عيار 21 بسعر 19000 ليرة سورية و16286 للغرام من عيار 18رغم ثبات سعر الأونصة عالمياً عند الرقم 1328.48$، وفق الجمعية الحرفية للصاغة.

يذكر أن نقيب المهن المالية والمحاسبية زهير تيناوي سبق وأكد أن انخفاض سعر الصرف سيحتاج لبعض الوقت.

كما عزا الباحث في العلاقات الدولية والخبير بالشؤون الاقتصادية عوني الحمصي سبب الارتفاع في سعر الصرف إلى أن قانون “سيزر” أو قيصر” الذي يفرض عقوبات جديدة على أي شخص أو جهة تتعامل مع الحكومة السورية، فيما أعلن مجلس الوزراء حالة الاستنفار القصوى لمواجهة آثار العقوبات الاقتصادية الجديدة على سورية ودرءها عن المواطن.

 

اقرأ أيضاً