أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

القوات العراقية تستعيد ثلاثين قرية شمال العراق

by Athr Press B

حررت القوات العراقية قرى جديدة من سيطرة تنظيم “داعش” شمالي العراق، وسط فرار مئات المدنيين من تلك المناطق.

حيث أكد مصدر عسكري أن قوات مشتركة من الجيش والحشد الشعبي والحشد العشائري، استعادت السيطرة على قرى عزيز عبدة، والمحمودية، والحديقة، شمال شرقي قضاء الشرقاط بالمحافظة.

وأشار المصدر عينه إلى أن مسلحي “داعش” أخلوا العديد من القرى الواقعة على مسافة بعيدة من مركز الجزء الشرقي لقضاء الشرقاط، وانسحبوا لمركز المدينة وعززوا دفاعاتهم، لإرباك تقدم المجموعات العسكرية.

وفي نفس السياق شن الجيش العراقي فجر أمس هجوماً على مواقع تنظيم “داعش” في مناطق جنوب غربي كركوك آخر معاقل التنظيم بالمحافظة.

وقال النقيب في الجيش العراقي جبار حسن: إن “قوات مشتركة من الجيش والحشد الشعبي بإسناد من طيران الجيش بدأت فجراً المرحلة الثانية من عمليات تحرير مناطق جنوب غربي كركوك”.

وتابع حسن “الهجوم يستهدف استعادة السيطرة على المنطقة الرابطة بين ناحية الزاب وقضاء الحويجة، وهي مناطق تضم عشرات القرى، ويتواجد فيها المئات من عناصر داعش”.

فيما أجلت القوات العراقية خلال الساعات الماضية أكثر من 700 مدني أغلبهم من الأطفال والنساء وكبار السن من مناطق القتال في قضاء الشرقاط ومحيطه.

وبحسب بيانات عسكرية فإن القوات العراقية استعادت 30 قرية من سيطرة تنظيم “داعش” وذلك بعد الحملة العسكرية التي بدأتها لاستعادة السيطرة على قضاء الحويجة في كركوك وقضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين.

جدير بالذكر أن تنظيم “داعش” يسيطر على الحويجة منذ صيف 2014، بينما تحكم القوات الكردية سيطرتها على بقية مساحة المحافظة المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

اقرأ أيضاً