أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

العلماء يجدون طريقة تحمي أجسامكم من مرض “السرطان”

by Athr Press B

تمكن فريق علمي دولي من إيجاد طريقة تساعد على حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان.

ووفقاً لموقع “لينتا رو” الروسي، فإن العلماء اكتشفوا طريقة لإعادة تنشيط خلايا “T” التي استنفدت قواها خلال مكافحة الخلايا السرطانية.

وأوضح العلماء في بحثهم أن أحد أسباب عدم تمكن منظومة مناعة جسم الإنسان من التغلب على السرطان، هو أن الخلايا تفقد طاقتها نتيجة مهاجمتها الخلايا السرطانية، لأن الخلايا السرطانية تمتص الغلوكوز بفعالية، ما يؤدي إلى حرمان خلايا “T” من مصدر الطاقة.

ووجد العلماء أن سبب استنفاذ قوة خلايا المناعة هو انخفاض كمية أنزيم “إينوليز 1″، الذي يلعب دوراً مهماً في حرق السكر، ونتيجة لذلك، تم ملاحظة انخفاض وتيرة الفسفرة التأكسدية التي من خلالها يتم حفظ الطاقة على شكل جزيئات أدينوسين ثلاثي الفوسفات ومن أجل تجنب ذلك، أجبر العلماء الخلايا على امتصاص حمض البيروفيك (الناتج النهائي لأكسدة السكر)، ما أدى إلى زيادة طاقة الخلايا اللمفاوية وزيادة فعاليتها.

وكان الفريق العلمي المذكور قد ابتكر مركباً من مواد مثبطة، واختبروه على الفئران المخبرية، ولاحظوا حينها تباطؤ نمو الأورام عند هذه الفئران، لذلك يخططون لاختباره على متطوعين مرضى.

وكان العلماء قد اكتشفوا في وقت سابق، طريقة جديدة أيضاً لتحفيز جهاز المناعة لمكافحة السرطان، وتفيد هذه الآلية في تنشيط جهاز المناعة وهي أكثر فعالية في التعرف على الخلايا السرطانية وتدميرها، ومن أجل ذلك، اقترح العلماء حجب عملية إطلاق جينات شبيهة بالفيروسات في الخلايا.

اقرأ أيضاً