أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

العلماء يؤكدون: النوم أفضل من الرياضة لفقدان الوزن!

by Athr Press B

اكتشف العلماء في دراسة حديثة أجروها، أن الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، يعادل الـ 8 ساعات في الليلة الواحدة، يمكن أن يكون أفضل من الذهاب إلى صالات الرياضة خاصةً عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.

ووفقاً لصحيفة “ميرور” البريطانية، فإن أحد الأطباء المشرفين على الدراسة قال: “من وجهة نظري، يعد التمرين الرياضي مهماً حقاً للحفاظ على اللياقة البدنية، ولكن دون أن يتداخل مع النوم مطلقاً، وإذا كنت تسعى إلى بلوغ أهداف اللياقة البدنية، فإن الحصول على قسط كاف من النوم الجيد يجب أن يكون جزءاً أساسياً من خطة التدريب الخاصة بك”.

وأضاف الطبيب: “إذا كان الهدف من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية هو إنقاص الوزن، فإن الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يكون الحل أيضاً، فالنوم ضروري لتنظيم هرمونات الشهية (غريلين وليبتين) المسؤولة عن التحكم بالإحساس بالجوع والامتلاء أي الشبع”.

ولفت العلماء إلى أن مقدار النوم الذي نحتاجه يمكن أن يختلف من شخص لآخر، ولكن بشكل عام يجب أن نحصل على 8 ساعات من النوم لنشعر بحيوية طوال اليوم.

وختم العلماء كلامهم قائلين: “بعد ليلة نوم فقيرة، يمكن أن تزداد شهيتنا للطعام بنسبة تصل إلى 45%، وهو ما يفسر تناول الناس لـ 300 سعرة حرارية كحد أدنى باليوم الواحد، ما يتناسب مع الأبحاث الأخرى التي وجدت أن الأفراد الذين ينامون أقل من 8 ساعات في المتوسط، لديهم نسبة عالية من الدهون في الجسم”.

يذكر أن النوم مفيد أيضاً لصحة الدماغ والقلب فضلاً عن أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة.

اقرأ أيضاً