أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

العلماء: انخفاض مستوى الرطوبة وجفاف الهواء يزيد خطر انتشار فايروس كورونا

by Athr Press B

أفاد العلماء من خلال دراسة حديثة، بأن انخفاض مستوى الرطوبة وجفاف الهواء يزيد خطر انتشار فايروس كورونا.

ووفقاً لمجلة “ترانس بوندري أند” الأسترالية، فإن العلماء أوضحوا أن الفايروس التاجي ينشط في الهواء الجاف مع انخفاض الرطوبة حيث ينتشر بين الناس من خلال الرذاذ التنفسي والهباء الجوي “الضباب”.

وربطت الدراسة الانتشار العالمي لفايروس كورونا بالعوامل المناخية التي لها أساس بيولوجي بشكل عام، حيث وجد الفريق البحثي أن عدد الحالات المصابة بالفايروس في سيدني زاد مع جفاف الهواء وانخفاض الرطوبة ما أتاح الفرصة لتجميع الأرقام اليومية للحالات من شهر شباط إلى أيار ومطابقتها مع محطات تسجيل الطقس.

وقام العلماء بتنزيل بيانات الأرصاد الجوية واستخدموا طريقة تحليل السلاسل الزمنية لتوقع الحالات بناء على الطقس المسجل قبل 14 يوم واكتشفوا أنه مقابل كل انخفاض بنسبة 1 بالمئة في الرطوبة النسبية كانت هناك زيادة بنسبة 7 إلى 8 بالمئة في الحالات.

وتأتي هذه الدراسة لتؤكد ما أظهرته الدراسات السابقة من أن درجة الحرارة والرطوبة النسبية يمكن أن تؤثر على انتشار فايروس كورونا من خلال بقاء الفايروس إذ أنه ينشط لفترة أطول في درجات حرارة منخفضة.

يشار إلى أن الحصيلة العالمية لعدد الإصابات بفايروس كورونا المستجد حول العالم تجاوزت الـ 22 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات حاجز الـ 796 ألف، وبالمقابل هناك أكثر من 14 مليون حالة شفاء، حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

أثر برس

اقرأ أيضاً