أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

العثور على 12 مقبرة جماعية شمالي العراق

by Athr Press B

بالتزامن مع التحقيقات التي يجريها فريق أممي بخصوص المجازر التي ارتكبها تنظيم “داعش” بحق المدنيين الأيزيديين في العراق، تم العثور على عدد من المقابر الجماعية.

ووفقاً لوكالة “أ ف ب”، فإن الفريق الأممي عثر على 12 مقبرة جماعية، ويعمل الآن على جمع شهادات يمكن أن تُستخدم أمام محاكم عراقية أو محاكم أخرى أممية.

ولفتت الوكالة إلى أن مجلس الأمن اتفق في عام 2017 الفائت، على فتح تحقيق أممي للتأكد من أن تنظيم “داعش” سيحاكم لجرائم حرب ارتكبها في العراق وسورية، وركزت التحقيقيات على “مجزرة الأقلية الأيزيدية في 2014، والجرائم المرتكبة في الموصل بين 2014 و2016، والقتل الجماعي لمجندين عراقيين في تكريت في حزيران 2014”.

وكان تنظيم “داعش” قد نفذ مجازر كثيرة بحق رجال وشباب الأيزيدية، فضلاً عن اختطاف فتيات ونساء وجعلهن جاريات له، في مطلع شهر آب من عام 2017، في قضاء سنجار غربي الموصل، وفقاً لما أعلنه مدير مديرية الشؤون الأيزيدية في دهوك عيدان الشيخ كالو مسبقاً.

يذكر أن تنظيم “داعش”، اجتاح قضاء سنجار وقرى غرب الموصل، مركز نينوى شمالي العراق، في 3 آب 2014، مع الإشارة إلى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن في شهر تموز من عام 2017 الفائت من الموصل، تحرير المدينة بالكامل على يد القوات العراقية من سيطرة تنظيم “داعش”.

اقرأ أيضاً