أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

الصلع المبكر مؤشر خطير على صحتك

by Athr Press H

أثبتت دراسة حديثة أن الصلع والشيب المبكر لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن أربعين عاماً، يعد مؤشراً على زيادة خطر الإصابة بمرض القلب التاجي، أكثر من السمنة.

وكشفت الدراسة التي أجريت على أكثر من ألفي شاب في الهند، أن أغلب المصابين بمرض القلب التاجي، أو ما يعرف بالشريان التاجي، كانوا قد أصيبوا بالصلع أو الشيب المبكر، مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بشعر كامل في الرأس.

وقال المدير الطبي المشارك في مؤسسة القلب البريطانية الدكتور مايك كنابتون: “وفقاً للدراسة فإن تحديد الأشخاص المصابين بالصلع أو الشيب المبكر، ربما يساعد في تحديد هؤلاء المعرضين لمخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب”.

وأضاف كنابتون: “لكن هذا ليس شيئاً يمكن للناس تغييره، في حين يمكنك تغيير نمط حياتك، وعوامل الخطورة الأخرى مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم، هذه أمور أكثر أهمية يمكن أخذها في الاعتبار”.

وفحصت الدراسة 790 رجلا تقل أعمارهم عن 40 عاماً ويعانون من مرض الشريان التاجي، وكذلك 1270 رجلاً سليماً في نفس العمر، والذين تم استخدامهم كعينة إرشادية.

واكتشف الباحثون أن الرجال المصابين بمرض القلب كان أغلبهم قد أصيبوا بالشيب المبكر، وكانت نسبتهم 50% مقارنة بـ 30% من المجموعة السليمة.

ويقول الباحث الرئيسي في الدراسة “كمال شارما”: “قد يكون السبب المحتمل هو عملية الشيخوخة البيولوجية، التي ربما تكون أسرع في مرضى بعينهم، والتي ربما تنعكس في التغيرات التي تطرأ على الشعر”.

اقرأ أيضاً