أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الصاغة توضح: العدوان التركي تسبب بإغلاق أسواق الذهب في المنطقة الشرقية بالكامل

by Athr Press H

أفاد رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في حلب عبدو موصللي بأن العدوان التركي على المنطقة الشرقية من الحسكة والقامشلي وأريافهما، تسبب بشل حركة الأسواق فيها ومن ضمنها أسواق الذهب والتي أغلقت كافة المحلات والورشات فيها.

وصرّح موصللي لموقع “الوطن أون لاين” السوري، بأن العدوان التركي أثر أيضاً على أسواق الذهب في حلب حيث أن ورشات صياغة الذهب كانت تحضر نفسها لموسم القطن بعد موسم القمح، منوهاً بأن المواسم الزراعية هي المحرك الأول لأسواق الذهب في المنطقة الشرقية، نتيجة قيام الفلاحين بتحويل أثمان محاصيلهم إلى مدخرات من الذهب.

كما بيّن رئيس جمعية الصاغة أن أهالي المنطقة الشرقية كانوا يشترون كميات من الذهب للادخار تعادل مبيعات عام كامل خلال موسم القمح والقطن، لافتاً إلى أنه ومن خلال التواصل مع أصحاب محلات الصاغة في الحسكة والقامشلي فقد أبلغوه أنه تم إغلاق كافة المحلات بسبب العدوان التركي، وقد بدأ أهالي المنطقة الشرقية بالنزوح منها، وبالتالي أصبح موسم القطن خارج الحسابات، كما خرج قبله موسم الزيت والزيتون في عفرين، والذي كان يشغل ورش الصاغة في حلب بشكل جيد.

وفيما يخص مبيعات الأسواق في حلب، نوه موصللي إلى أن ما تزال هذه المبيعات منخفضة نتيجة ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين، وارتفاع الأسعار، رغم تحسنها بشكل طفيف بعد التوصل لاتفاق مع وزارة المالية بخصوص ضريبة رسم الإنفاق الاستهلاكي وعودة عملية الدمغ إلى الجمعية، حيث يدمغ يومياً كمية ما بين 2 إلى 3 كيلو غرام ذهب.

وأعرب موصللي عن ارتياحه لموافقة وزارة الاقتصاد على السماح للتجار العرب والأجانب بإدخال الذهب الخام وإخراج الذهب المشغول، مشيراً إلى أن الذهب الخام لا يدخل إلى أسواق حلب لعدم وجود معابر رسمية لإدخاله.

وبدأت القوات التركية مساء الأربعاء الماضي عدوان على مناطق شمالي سورية تحت مسمى عملية “نبع السلام” قضى خلالها عشرات المدنيين إضافة إلى جرح آخرين.

أثر برس

اقرأ أيضاً