أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

“الشمس تشرق من حلب” عمل مسرحي سوري – إيراني يستعد لانطلاق عروضه في حلب

by Athr Press G

خاص || أثر برس يستعد المخرج الإيراني “كوروش زارعي” لإطلاق الموسم الثاني من العمل المسرحي “الشمس تشرق من حلب”، الذي يعتبر من أهم وأضخم الأعمال المسرحية السورية – الإيرانية المشتركة، بمشاركة نخبة من نجوم الفن الحلبيين.

وبحسب ما نقل مراسل “أثر برس”، قال “زارعي” خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم مساء أمس الجمعة، بأن الموسم الجديد من مسرحية “الشمس تشرق من حلب”، يأتي في ظل النجاح الجماهيري الكبير الذي حققه العمل خلال عرضه سواء للمرة الأولى في مدينة حلب قبل عامين، أو في باقي الدول التي أقيمت بها العروض كالعراق وإيران، مشيراً إلى أن العمل وكونه تاريخي، فمن الممكن أن تتوالى عروضه لعشرات السنين دون أن يتأثر سياق العمل بذلك.

وأوضح المخرج الإيراني، بأن الموسم الجديد من المسرحية، يحمل معه تحسينات وتقنيات جديدة تم إدخالها إلى العمل، وسيتمكن المشاهدون من رؤية الفارق بين الموسم الأول والموسم الثاني بوضوح، مبيناً أن العمل في حالة تجدد مستمر على صعيد التقنيات والتطوير التقني والفني ليس فقط بين الموسم والموسم الآخر، وإنما حتى بين يوم ويومٍ آخر من أيام العروض الحالية.

وخلال حديثه لـ “أثر برس”، كشف المخرج الإيراني “كوروش زارعي”، أن العمل لن يكون الأخير لناحية الأعمال المسرحية المشتركة بين سورية وإيران، مشيراً إلى أنه التقى بالعديد من الجهات الثقافية والفنية في سورية، وتم الاتفاق على إنجاز مزيد من الأعمال الفنية المشتركة بين الجانبين، وعرضها سواء في سورية أو في باقي الدول العربية والصديقة.

بدوره قال الفنان سمير الطويل، المخرج المساعد للمسرحية والذي يجسد أيضاً دور البطولة فيها، أن كادر العمل أجرى تعديلات هامة لتطوير المسرحية بناء على التجربة السابقة من العروض التي أقيمت في حلب، وأوضح أن العمل يحمل رسالة إنسانية للعالم حول جرائم “داعش” الوحشية بحق البشرية، عبر إسقاطات تاريخية سيتم عرضها بين الماضي والحاضر، تحامي ما تعرض له موكب آل البيت النبوي قديماً، وما تعرض له السوريون على يد التكفيريين في العصر الحديث.

وفي معرض إجاباتهم على سؤال لمراسل “أثر برس”، أكد الفنانون سمير الطويل ومروان غريواتي وياسين عدس، بأنهم ورغم خبرتهم الطويلة الممتدة إلى عشرات السنين، إلا أن تجربة العمل مع المخرج “زارعي” أكسبتهم خبرات إضافية وتقنيات وآليات عمل متطورة، وأبدوا إعجابهم بالمتابعة اللحظية لكل نواحي العمل من قبل المخرج “زارعي” وبتعامله الأخلاقي مع كافة كوادر العمل، مشيرين إلى أن ما اكتسبوه من عملهم معه، سينعكس إيجاباً بكل تأكيد على واقع عملهم المسرحي المحلي في حلب.

وتدور أحداث مسرحية “الشمس تشرق من حلب” في عام /61/ للهجرة، حيث تروي قصة جريمة قتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ومرور موكب آل البيت النبوي من مدينة حلب، حيث سيتم عرض العمل بدءاً من مساء اليوم السبت، في ساحة مسجد “مشهد النقطة” بحي الزبدية في حلب، باعتباره المكان الذي دارت فيه الأحداث الحقيقية للمسرحية.

ويتجاوز عدد أفراد الكادر المشارك في العمل الـ /100/ شخص، يتقدمهم من الممثلين الفنانون: سمير الطويل، ومروان غريواتي، وياسين عدس، ومحمد سقا، وباسل زين الدين، إلى جانب عدد كبير من الأطفال الموهوبين، فيما ستقوم فرقة “فريج” الأرمنية للفنون الشعبية، بتقديم العروض الراقصة التي تتخلل المسرحية.

تجدر الإشارة إلى أن المخرج الإيراني “كوروش زارعي”، الذي عرفه السوريون عبر تجسيده دور “لاوي” في مسلسل “يوسف الصديق”، يعتبر من أهم المخرجين والممثلين في إيران، كما يشغل مهمة مدير المسارح في العاصمة الإيرانية طهران.

زاهر طحان – حلب

اقرأ أيضاً