أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الشاي يحمي النساء من الزهايمر!

by Athr Press H

أظهرت دراسة طبية حديثة أن شرب كوب من الشاي بمقدوره حماية النساء من الإصابة بمرض الزهايمر، فقد قام الباحثون في جامعة سنغافورة الوطنيّة في الصين بتحليل البيانات الخاصة بالدراسات الطوليّة للشيخوخة لمجموعة تتكوّن من 2808 شخص من الفئة العمريّة 55 عاماً وما فوق.

وقام الباحثون بدراسة الصلة بين استهلاك الشاي ومخاطر خرف الشيخوخة، مثل الإصابة بمرض الزهايمر، مركزين على الفروقات بين الجنسين، وعلى الأشخاص الذين يحملون العامل الوراثيّ الأبوليبوبروتين APOE ، وهو “جين” يعمل على زيادة مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر بشكل ملحوظ.

وأجرى الباحثون خلال الدراسة مقابلات مع المتطوعين لسؤالهم حول استهلاكهم للشاي السيلانيّ، والانجليزيّ والصينيّ والشاي الأخضر، وراقب الخبراء بداية علامات خرف الشيخوخة التي تحدث لدى 72 من المشاركين، أي حوالى 7.5% من إجماليّ المتطوعين.

ولكي يفهموا تأثير استهلاك الشاي على المشاركين، أخذ العلماء بعين الاعتبار عوامل أخرى، يمكن أن تؤثّر كذلك على الإصابة بمرض الزهايمر، مثل السن، التدخين، مؤشر كتلة الجسم، التاريخ الطبّي للمشارك، النظام الغذائيّ الذي يتّبعه، وغيرها من العوامل.

وفي سياق الدراسة أصيب حوالى 11.1% من الأشخاص الذين لا يشربون الشاي بخرف الشيخوخة، وهذا يشكل حوالي ضعفي نسبة الأشخاص الذين يشربون الشاي (5.9%)، ما يعني أنَّ أولئك الذين يشربون الشاي، أقلّ عرضة للإصابة بخرف الشيخوخة بحوالي النصف.

ويقول الباحثون: أنّ نتائج الدراسة كانت ملحوظة بشكل كبير بين النساء اللواتي يتناولنَ الشاي بكميات كبيرة، والنتيجة المهمّة الأخرى هي أنّ مخاطر الإصابة بخرف الشيخوخة انخفضت بحوالى 86% لدى الأشخاص الذين يحملون الجين APOW ممّن يشربون الشاي. وبالنسبة إلى العلماء، قد يكون للشاي آثار مفيدة على الدماغ، ولكنّ الأمر يقتضي إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

 

اقرأ أيضاً